• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

الزعاق : اليوم السبت أطول ليلة وأقصر نهار بالسنة

الزعاق : اليوم السبت أطول ليلة وأقصر نهار بالسنة
بواسطة fahadalawad 18-02-1435 11:52 صباحاً 387 زيارات
ثقة ـ الرياض : قال الباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق بأن اليوم السبت يعتبر أطول ليلة وأقصر نهار في السنة للمواقع الجغرافية الشمالية، مؤكدا أنه ستكون ليالي هذا الأسبوع هي الأطول مدة في السنة على الإطلاق إيذانا ببلوغ الشمس أقصى ميل لها من ناحية الجنوب في رحلتها السنوية وحينئذ يدخل فصل الشتاء فلكياً، وذلك بعد أن بلغت الشمس أقصى ميل لها جهة الشمال في فصل الصيف المنصرم وحينذاك بدأت تتقهقر ناحية الجنوب لفصل الشتاء الراهن.
وأضاف الدكتور الزعاق أن المناطق الواقعة شمال خط الاستواء ستشهد أطول ليل وأقصر نهار، وسيكون طول الليل 13 ساعة و 23 دقيقة على الرياض و 13ساعة و30 دقيقة على بريدة.
وسوف تزداد ساعات الليل طولاً وساعات النهار قصراً كلما اتجهنا ناحية الشمال حتى يكون الليل أربع وعشرين ساعة قرب القطب الشمالي وسوف يحدث العكس إذا اتجهنا جنوباً من أي مكان في الشمال حتى يكون النهار أربع وعشرين ساعة قرب القطب الجنوبي.
وأضاف أن الشمس إذا بلغت ميلها الكلي وهو 23.4 درجة جنوباً يبلغ الليل طوله والنهار قصره إذا كان الموقع الجغرافي شمالياً وإذا كان الموقع جنوبياً يبلغ النهار طوله والليل قصره هذا في العروض الشمالية والعكس من ذلك في العروض الجنوبية.
أما المناطق القطبية أي من خط عرض 66.5 درجة إلى 90 درجة فان الليل والنهار يتراوح من يوم إلى ستة شهور على حسب درجات العرض شمالا أو جنوبا.