• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

كلينتون تصف الفيتو الروسي الصيني بشأن سوريا بأنه "مهزلة"

كلينتون تصف الفيتو الروسي الصيني بشأن سوريا بأنه "مهزلة"
بواسطة fahadalawad 13-03-1433 10:10 مساءً 471 زيارات
ثقة : صوفيا (رويترز)   وصفت الولايات المتحدة اليوم الاحد حق النقض (الفيتو) الذي استخدمته روسيا والصين لإحباط مشروع قرار في مجلس الأمن بشأن سوريا بانه مهزلة وقالت انها ستعمل مع دول أخرى لدعم حدوث تغيير ديمقراطي في سوريا.
وكان مشروع القرار الذي احبطته روسيا والصين يدعو الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي بعد انتفاضة دموية مستمرة منذ 11 شهرا. كما كان يدعم بشكل كامل خطة الجامعة العربية التي تدعو الاسد الى نقل سلطاته الى نائبه وسحب القوات من المدن والبدء في عملية تحول ديمقراطي.
ولم تكبح وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون حدة انتقادها للفيتو الروسي الصيني رغم انها لم تذكر اي دولة منهما بالاسم. وقالت "ما حدث بالامس في الامم المتحدة كان مهزلة."
وأضافت كلينتون في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء بلغاريا بويكو بوريسوف خلال زيارة قصيرة لبلغاريا "الدولتان اللتان رفضتا دعم خطة الجامعة العربية تتحملان المسؤولية كاملة عن حماية الالة الوحشية في دمشق."
وأضافت "سيتعين علينا في مواجهة مجلس امن عقيم ان نضاعف جهودنا خارج نطاق الامم المتحدة مع حلفائنا وشركائنا الذين يدعمون حق الشعب السوري في الحصول على مستقبل افضل." وتابعت "يجب ان نكثف الضغط الدبلوماسي على نظام الاسد والعمل على اقناع المقربين من الرئيس الاسد على ضرورة رحيله."
وقالت كلينتون ايضا ان الولايات المتحدة ستعمل مع دول اخرى لمحاولة تشديد العقوبات "لتجفيف موارد التمويل وشحنات الاسلحة التي تعمل على استمرار دوران الة الحرب التابعة للنظام."
وقالت كلينتون "سنعمل على كشف الذين ما زالو يمولون النظام ويرسلون اليه الاسلحة التي تستخدم ضد السوريين العزل ومنهم النساء والاطفال."
ومضت تقول "سنعمل مع أصدقاء سوريا الديمقراطية في شتى أنحاء العالم لدعم خطط المعارضة السلمية والسياسية من أجل التغيير."
ولم تذكر كلينتون أي تفاصيل عن الدول التي قد تتعاون في هذا الامر أو ما الذي ستفعله تحديدا ولكن الولايات المتحدة تسعى على ما يبدو لتشكيل مجموعة "اصدقاء سوريا" للعمل سويا في ظل عدم القدرة على احراز تقدم في الامم المتحدة بسبب روسيا والصين.
وجاء التصويت على مشروع القرار يوم السبت بعد ان قال ناشطون في اليوم السابق ان قوات الاسد قتلت اكثر من 200 شخص في القصف المتواصل لمدينة حمص في اكثر الاحداث دموية منذ اندلاع الانتفاضة.
ووصفت روسيا مشروع القرار بانه منحاز ويروج "لتغيير النظام" في سوريا التي تعتبر الحليف الوحيد لموسكو في الشرق الاوسط والتي تستضيف قاعدة بحرية روسية وتعد سوقا مهمة لصادرات الاسلحة الروسية.
وقال المجلس الوطني السوري الذي يمثل جماعات المعارضة الرئيسية انه يحمل موسكو وبكين المسؤولية عن تصعيد اعمال القتل والابادة ويعتبر ان هذه خطوة غير مسؤولة ترقى الى اعطاء رخصة للقتل دون عقاب.
واشارت تقديرات الامم المتحدة العام الماضي الى ان ما لا يقل عن 5000 شخص قتلوا في الصراع في سوريا. وأفاد ناشطون بسقوط مئات القتلى منذ ذلك الحين. وتقول الحكومة السورية ان 2000 من قواتها الامنية قتلوا في اعمال العنف.
واذا تأكدت روايات الناشطين فان القصف الذي تعرضت له مدينة حمص السورية ليل الجمعة يعد أحد اكثر الاحداث دموية في انتفاضات الربيع العربي التي تجتاح المنطقة والاعنف في الصراع السوي.
ونفى سفير سوريا لدى الامم المتحدة قتل القوات السورية مئات المدنيين في حمص قائلا "هل هناك عاقل" من الممكن ان يشن هجوما ما عشية انعقاد مجلس الامن لمناقشة شؤون بلاده.