• ×
الخميس 16 شوال 1445

فيلم «المرأة الحديدية» يثير تعاطف الأرجنتينيين مع ثاتشر

فيلم «المرأة الحديدية» يثير تعاطف الأرجنتينيين مع ثاتشر
بواسطة fahadalawad 14-03-1433 12:36 مساءً 660 زيارات
ثقة : الشرق الأوسط لطالما لعن الأرجنتينيون رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت ثاتشر لقيادتها بريطانيا لخوض حرب جزر فوكلاند ضد بلادهم، لكن الصورة تغيرت بفضل فيلم سينمائي.. فقد تولد شعور جديد بالتعاطف معها عندما شاهدها رواد السينما في الأرجنتين في صورة المرأة الضعيفة والعجوز التي تعاني من خرف الشيخوخة في الفيلم السينمائي الجديد «المرأة الحديدية». وصور الفيلم، الذي رشح لنيل الأوسكار، ثاتشر (86 عاما) في هيئة امرأة عجوز مضطربة ووحيدة تتذكر قصصا من حياتها السياسية المليئة بالخلافات وجاء عرضه في وقت تشتعل فيه التوترات الدبلوماسية بشأن جزر فوكلاند من جديد.

وقالت إليشيا فيشر وهي متقاعدة وكانت تعمل في مجال صناعة الكيماويات بعد مشاهدة الفيلم الذي قامت ببطولته الممثلة ميريل ستريب وافتتح عرضه في بيونس أيرس نهاية الأسبوع الماضي «صورة المرأة العجوز جعلتني حزينة. إنها صورة للعزلة الهائلة التي تأتي مع السلطة».

وينظر معظم الناس في الأرجنتين لغزو بلادهم لجزر فوكلاند البريطانية يوم الثاني من أبريل (نيسان) 1982 على أنه خطأ جسيم من قبل الديكتاتورية العسكرية التي كانت تحكم البلاد آنذاك، لكنهم يعتقدون أيضا أن الجزر بحق جزء من أراضي بلادهم.

وأضافت فيشر أنها ستنظر دوما إلى بريطانيا كعدو لكن مفهومها عن ثاتشر تغير بعد مشاهدة الفيلم.

وقالت «يجب أن تضع نفسك محلها... لقد قامت بما كان ينبغي عليها فعله لأجل وطنها».

وأشاد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بأداء ميريل ستريب التمثيلي لكنه انتقد تقديم ثاتشر في صورة امرأة عجوز منكسرة، وأشار إلى ضرورة عدم تصوير الفيلم وهي لا تزال على قيد الحياة وتعاني من خرف الشيخوخة. وجلس الجمهور في دار سينما مكتظة في بيونس أيرس يوم الجمعة وهم في حالة ذهول بالفيلم. وكان هناك همس مرة واحدة فقط في اللقطة التي أصدرت فيها ثاتشر وهي ترتدي زيها التقليدي المعتاد مع تصفيفة شعرها المميزة الأوامر بإغراق السفينة الحربية جنرال بلغرانو مما أسفر عن مقتل 323 جندي بحرية أرجنتينيا وكان هذا الحدث نقطة تحول في الحرب.

وعزز النجاح في حرب فوكلاند شعبية ثاتشر التي كانت تراجعت بسبب الركود الاقتصادي وأسهمت هذه الحرب في تحقيق حزبها الفوز في انتخابات عام 1983.

وتجددت التوترات بين بريطانيا والأرجنتين في الشهور الأخيرة جراء التنقيب عن النفط في جزر فوكلاند. وقرار بريطانيا إرسال أكثر سفنها الحربية تطورا إلى الجزر أعاد من جديد فتح الجرح غير أنه من غير المعتقد أن يتجدد الصراع المسلح.

وبدأ عرض فيلم «المرأة الحديدية» في دور السينما بالأرجنتين يوم الخميس الماضي بينما بدأ الأمير ويليام وترتيبه الثاني على عرش بريطانيا زيارة لجزر فوكلاند في إطار خدمته العسكرية. وأثار إرساله إلى هناك بصفته طيار بحث وإنقاذ حساسيات قبل الذكرى الثلاثين للحرب التي قتل فيها نحو 650 جنديا أرجنتينيا و255 جنديا بريطانيا.