• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

قياس : يعلن فتح التسجيل لاختبار "موهبة" للطلاب والطالبات

قياس : يعلن فتح التسجيل لاختبار "موهبة" للطلاب والطالبات
بواسطة fahadalawad 28-02-1435 04:43 مساءً 330 زيارات
ثقة ـ الرياض : أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي بدء التسجيل لمقياس القدرات العقلية المتعددة " مقياس موهبة", وذلك عبر موقع المركز على شبكة الإنترنت www.qiyas.org .
وأوضح مدير إدارة الاتصال والعلاقات والإعلام إبراهيم بن محمد الرشيد أن اختبار مقياس "موهبة" متاح للطلاب والطالبات في التعليم العام ولجميع أنواع المدارس في جميع مناطق المملكة في الصفوف الدراسية "ثالث ابتدائي وسادس ابتدائي وثالث متوسط", الذي يعتمد ترشيحهم من قبل المدرسة ، أو ترشيح الطالب الذاتي أو من قبل ولي أمره.
وأضاف أن هدف المشروع هو التعرُّف على الموهوبين والموهوبات في التعليم العام في مجالات العلوم والتقنية من خلال استخدام منهجية علمية متطورة لضمان الانتقاء السليم للطلبة الواعدين بالموهبة وتوجيههم لبرامج الرعاية الملائمة لهم، ليتم من خلالها بناء قاعدة بيانات وطنية لجميع الموهوبين والموهوبات ، إضافة إلى الإسهام في توعية المجتمع بخصائص الموهوبين وأهمية اكتشافهم، وإثراء مصادر البحث العلمي والمكتبة العربية فيما يتعلق بمجال التعرُّف على الموهوبين.
وبين أن الاختبار يأتي بالتعاون بين ثلاث جهات هي مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، ووزارة التربية والتعليم ومركز "قياس" وأن التسجيل لهذا الاختبار أتيح اعتباراً من يوم الأحد الماضي, ويستمر حتى يوم السبت 29 ربيع الثاني 1435هـ, وذلك في ( 107 ) مقرات موزعة على جميع مدن ومناطق المملكة.
وأشار أن هذا المقياس يعدّ الخطوة الثانية في نموذج اختيار الطلبة الموهوبين والمبدعين المصمم للمملكة , والذي يسمح بدخول الطلبة منظومة المنافسة على مقاعد برامج الرعاية المختلفة, ويهدف إلى الكشف عن القدرات والمهارات الأكاديمية الكامنة لدى الطلبة في مجالات اللغة والرياضيات والعلوم وبعض جوانب الإبداع بالنظر إليها من خلال عدد من الأبعاد والأقسام والأنماط والصور.
وحث مدير العلاقات والاتصال والإعلام جميع المرشحين للتعرف على الموهوبين بالدخول إلى "مقياس موهبة" ليتمكن من المنافسة على مقاعد برامج الموهوبين والمبدعين المختلفة الخاصة بـ"موهبة" أو وزارة التربية والتعليم.
ونوه الرشيد إلى أن المركز يقدم جميع الخدمات المساندة للمستفيدين والمستفيدات عبر وسائل الاتصال، ويجيب على الاستفسارات، ويستقبل الملاحظات من خلال قسم الاتصال على الرقم 4909090-011 للمتقدمين , وللمتقدمات على الرقم 920001170 من الساعة 8 صباحاً وحتى 8 مساءً, وعبر شبكات التواصل الاجتماعية الفيس بوك وتويتر @QiyasOnline, إضافة إلى البريد الإلكتروني Faq@qiyas.org أو عن طريق موقع المركز www.qiyas.org.