• ×
الخميس 18 رمضان 1445

الإسكان : وحدات مستقلة أو شقق في عمائر بشراكة خاصة

الإسكان : وحدات مستقلة أو شقق في عمائر بشراكة خاصة
بواسطة fahadalawad 10-03-1435 11:31 صباحاً 360 زيارات
ثقة ـ الرياض : أعلنت وزارة الإسكان عزمها الدخول في شراكة مع القطاع الخاص لاستغلال الأراضي البيضاء الكبيرة داخل المدن المتداولة في المضاربة والمتاجرة، لتصبح وحدات سكنية يستفيد منها المواطن؛ وذلك ضمن برامج أخرى تعمل عليها الوزارة، لتوفير مساكن بأسعار مناسبة من خلال آليات القطاع الخاص.
وقالت الوزارة «إنه سوف يتم الإفصاح عن تلك البرامج في حال إقرارها رسميا» . وفندت الوزارة كافة الأسئلة المتوقعة، بهدف إيصال الرسائل والمعلومات الكاملة للمواطنين والمواطنات.
ومن المنتظر أن تبدأ وزارة الإسكان في تسليم 4 من المنتجات السكنية، (أرض) و(قرض) و( أرض وقرض ) و(منتج سكني ) للمواطنين في شهر شوال من العام الجاري 1435 هــ؛ وذلك بعد استكمال معايير الاستحقاق خلال الأشهر المقبلة .
وبينت وزارة الإسكان أن برنامج( الدعم السكني) يهدف إلى تيسير تملك الأسرة السعودية للسكن المناسب مع إعطاء أولوية للأسر الأكثر احتياجا بما يدعم المكون الأساس للمجتمع السعودي وهو الأسرة ويرتقي بها اجتماعيا.
وأفادت الوزارة أنها أعدت بوابة إلكترونية تتيح لجميع المواطنين التقدم بطلبات الإسكان واستكمال بياناتهم، ليتم تدقيقها والتحقق من صحتها مع عدد من الجهات ذات العلاقة، ومن ثم معالجتها وتطبيق شروط الاستحقاق ومعايير الأولوية عليها بما يحقق العدالة والشفافية والاستدامة.
وأشارت إلى أنه سيتم فتح بوابة «إسكان» الإلكترونية للتقديم واستكمال البيانات؛ بعد ستين يوما من تاريخ إقرار آلية الاستحقاق والأولوية وفقا لما ينص عليه تنظيم الدعم السكني.
كما خصصت الوزارة مركز اتصال موحد لاستقبال استفسارات المواطنين والإجابة على تساؤلاتهم ومساعدتهم في استكمال بياناتهم عبر بوابة «إسكان» الإلكترونية.
وكشفت الوزراة أنه في سبيل إيصال الدعم للمستحقين حددت الآلية شروطا ينبغي توفرها في المتقدمين، منها أن يكون المتقدم رجلا متزوجا وعمره 25 سنة أو أكثر أو مسؤولا عن أسرة وأن لا يكون أحد أفراد الأسرة مالكا لمسكن مناسب أو سبق لأي منهم ذلك خلال السنوات الخمس السابقة.