• ×
السبت 11 شوال 1445

الزعاق : بداية موسم "الشبط" اليوم السبت

الزعاق : بداية موسم "الشبط" اليوم السبت
بواسطة fahadalawad 10-03-1435 04:47 مساءً 364 زيارات
ثقة ـ الرياض : قال الباحث الفلكي، الدكتور خالد الزعاق بأن اليوم السبت بداية موسم الشبط , حيث يستمر لمدة 26 يوماً , وأنه توجد هناك علامات يستدل بها، منها: "تحرك الرياح ذات الطابع المتذبذب، واحمرار وجه السماء في حال وجود السحب، وانبعاث البرودة من وجه السماء، وتقلص طول الليل، وتمدد طول النهار".
وبين الزعاق , بأن الشبط تسمى في الخليج برد البطين، لأنهم يعتبرون المربعانية بداية البرد، أما "البطين" فهو شدة البرد، أي وسط الشيء.
وللشبط نجمان هما: النعايم، والبلدة، وكل نجم 13 يوماً، والمجموع 26 يوماً، ففي النعايم يشتد البرد لا سيما في الصباح الباكر، وتكثر فيه هبوب الرياح المفاجئة، أما في منتصف النعايم فتتكاثر السحب الممطرة، وفي النعايم أيضاً موسم برد الأزيرق، وسمي بهذا لأن الأجسام تزرق من شدة البرد، وغالباً ما تكون السماء صافية زرقاء؛ بسبب تعرض المنطقة لنفحات المرتفعات الجوية الشمالية".
أما في البلدة، فالجو يكون بارداً رطباً غير جاف، إلا أن البرد يبدأ في الانحسار تدريجياً؛ الأمر الذي يجعل الماء يكثر جريانه في غصون الشجر، وتبدأ أوراقها بالظهور فتحرث الأرض الزراعية، وتسمد كيماوياً، وخلال موسم الشبط يبدأ الشتاء الفعلي يلملم متاعه بتثاقل، وبانتهائه ينتهي البرد الفعلي ويحل الدفء.