• ×
الثلاثاء 7 شوال 1445

كيري: الأسد لن يلعب دوراً في الحكومة الانتقالية

كيري: الأسد لن يلعب دوراً في الحكومة الانتقالية
بواسطة fahadalawad 16-03-1435 04:48 صباحاً 380 زيارات
ثقة ـ متابعات : في تصريح غير متوقع، خرج وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، على الصحافيين قبل الإيجاز الصحافي اليومي الذي تعقده المتحدثة باسم الخارجية، ليحث المعارضة السورية على اتخاذ قرار إيجابي بالمشاركة في "جنيف 2"، مرسلاً لها تطمينات بأن واشنطن تصر على أن الشخص الذي سيترأس الحكومة الانتقالية المقبلة يجب أن يكون مختاراً بطريقة توافقية بين المعارضة والنظام، مشيراً إلى أن الأسد لن يكون فيها ولن يلعب دوراً مستقبلياً.

وقال كيري: "إن اجتماع جنيف 2 سيكون تطبيقاً لجنيف 1، ولن تتغير العناوين، في إشارة واضحة إلى مطالب النظام السوري وربما دعم روسيا له. إن المؤتمر سيبحث في مكافحة الإرهاب كأولوية في أجندته المطروحة".

وأضاف "إن هذا النظام الذي أدى إلى مقتل مئات الآلاف وإلى جعل سوريا مغناطيس الإرهاب لن يكون جاداً في مكافحته أو خلق مستقبل أفضل للسوريين".

وأشار وزير خارجية أميركا إلى أن الولايات المتحدة تعطي أولوية كبيرة للوضع الإنساني الذي وصفه بالكارثي، وستسعى إلى تحقيق بعض إجراءات بناء الثقة، مثل إيصال الطعام والأدوية إلى المناطق المحاصرة، وإطلاق سراح السجناء السياسيين، ووقف جزئي لإطلاق النار.

ونوه بتقديم الولايات المتحدة 380 مليون دولار كمساعدات إنسانية في مؤتمر الدول المانحة في الكويت.

وأوضح كيري أن الولايات المتحدة قلقة من تنامي التطرف والمنظمات الإرهابية في سوريا، وأنها تدعو إلى حل سلمي لإنهاء المعاناة الإنسانية.

ووجه كلمة للشعب السوري قائلاً: "إن الولايات المتحدة تقف معهم، وتؤمن أن الحل الوحيد هو سياسي وليس عسكرياً".