• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

السماح للأطفال بالأكل بأصابعهم قد يحميهم من الوزن الزائد

السماح للأطفال بالأكل بأصابعهم قد يحميهم من الوزن الزائد
بواسطة fahadalawad 15-03-1433 01:54 مساءً 723 زيارات
ثقة : باريس (ا ف ب)  أظهرت دراسة نشرتها مجلة "بريتيش ميديكال جورنال" الطبية أن الأطفال الذين يتولون بأنفسهم اختيار طعامهم من خلال الأكل بأصابعهم يميلون أكثر من غيرهم إلى تناول أطعمة صحية وهم يكبرون وإلى الحفاظ على وزن سليم.

وقد أجريت هذه الدراسة الصغيرة على 155 طفلا راوحت أعمارهم بين عشرين شهرا وست سنوات ونصف السنة واستندت إلى استمارة ملأها الأهل.

وتبين أن 92 طفلا قد فطم باستعمال تقنية "الفطام الذاتي" التي تقضي بالسماح للطفل بأن يأكل لوحده قطعا صغيرة من الأغذية الصلبة القابلة للذوبان في الفم. أما الأطفال الثلاثة والستون الآخرون فقد فطموا بالطريقة التقليدية أي هرس الطعام وتقديمه إلى الطفل بواسطة الملعقة.

وقد أظهر الباحثون في كلية علم النفس في جامعة نوتنغهام (بريطانيا) أن الكربوهيدرات كالخبز والمعكرونة هي الأطعمة المفضلة لدى الأطفال الذين اكتشفوا الأغذية بالأكل بأصابعهم فيما يفضل الأطفال الذين فطموا بالطريقة التقليدية المنتجات التي تحتوي على السكر. ويعود السبب إلى أن هؤلاء غالبا ما يقدم إليهم بالملعقة أطعمة مهروسة تحتوي على الكربوهيدرات مثل الفاكهة والخضار والبروتينات.

وبحسب الباحثين، فإن الكربوهيدرات الصلبة قد تساعد الطفل على اكتشاف تركيبة الأغذية على عكس الكربوهيدرات المهروسة. إلى ذلك، فإن الكربوهيدرات يسهل مضغها أكثر من أطعمة صلبة أخرى مثل اللحم.

ولاحظ الباحثون أن عدد الأطفال الذين يعانون من الوزن الزائد أو البدانة أكبر في المجموعة التي "فطمت بالملعقة" (ثمانية أطفال) منه في المجموعة التي "فطمت بالأكل بالأصابع" (طفل واحد). ويشار إلى أن هذا الفرق لا علاقة له بوزن الطفل عند الولادة أو وزن والديه أو العوامل الاجتماعية والاقتصادية.

وقال الباحثون "تبين دراستنا أن تقنية +الفطام الذاتي+ تساهم في جعل الأطفال يفضلون الأغذية السليمة مثل الكربوهيدرات وتساعد على مكافحة البدانة المتزايدة في المجتمعات المعاصرة".