• ×
الجمعة 10 شوال 1445

رئيس تونس يقوم بجولة تشمل المغرب وموريتانيا والجزائر

رئيس تونس يقوم بجولة تشمل المغرب وموريتانيا والجزائر
بواسطة fahadalawad 15-03-1433 02:56 مساءً 507 زيارات
ثقة :تونس (أ ش أ) يقوم رئيس تونس "منصف المرزوقى" بجولة لمدة ستة أيام تشمل ثلاث دول بالمغرب العربى هى المغرب وموريتانيا والجزائر.

وذكر راديو "أفريقيا 1" اليوم (الثلاثاء) أن هذه الجولة تعد الأولى من نوعها منذ تولى المرزوقى مهام منصبه فى منتصف شهر ديسمبر الماضى. وأكد المكتب الرئاسى التونسى أن المرزوقى سيقوم بزيارة المغرب لمدة ثلاثة أيام، حيث سيتوجه لزيارة قبر والده الذى كان معارضا ومنفيا فى المغرب.

من جانبه، أوضح مصدر رسمى بالرباط أن العاهل المغربى الملك محمد السادس، ورئيس حكومته "عبد الاله بن كيران"، سيستقبلان المرزوقى لدى وصوله. وفى ختام هذه الزيارة، سيتوجه المرزوقى إلى موريتانيا قبيل زيارة الجزائر، حيث سيلتقى هناك بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وأشار المتحدث الرسمى باسم الرئيس التونسى إلى أن مباحثات المرزوقى مع نظرائه بالمغرب العربى ستتركز حول رد فعل اتحاد المغرب العربى، الذى يضم تونس والجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا.

وقال المسئول التونسى إن هذه المباحثات ستتمحور حول عقد اجتماع لزعماء هذه الدول، إضافة إلى التعاون الاقتصادى وقضايا الأمن، وأوضح الناطق الرسمى باسم المرزوقى أن هذه الجولة تهدف لإحياء هذا الاتحاد، ومناقشة إمكانية عقد قمة لاتحاد المغرب العربى فى تونس.

يذكر أن رئيس وزراء الجزائر "أحمد أويحيى" بحث هذا الموضوع على هامش مشاركة المرزوقى بقمة الاتحاد الأفريقى التى عقدت فى نهاية شهر يناير الماضى فى عاصمة إثيوبيا (أديس أبابا).