• ×
الخميس 16 شوال 1445

أمير الرياض : التنفيذ الفعلي لـ"مترو العاصمة" بعد 8 أسابيع

أمير الرياض : التنفيذ الفعلي لـ"مترو العاصمة" بعد 8 أسابيع
بواسطة fahadalawad 30-03-1435 04:53 صباحاً 288 زيارات
ثقة ـ الرياض : كشف الأمير خالد بن بندر أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض، أن الائتلافات الثلاثة المنفذة لمشروع قطار الرياض، ستستلم المواقع الرئيسة خلال الأسبوعين القادمين، لافتاً إلى أن العمل الفعلي في المشروع سيبدأ أول شهر (6).
وقال إن الشركات المنفذة بدأت في استلام المواقع كما بدأت إجراءات نزع ملكيات العقارات الخاصة بالمشروع، حيث تم إنهاء 98% من محاضر حصر هذه العقارات، لافتاً إلى أن مشروع الحافلات يسير في الطريق الذي خطط له وستنتهي إجراءات ذلك خلال الأسبوعين القادمين.
من جهته أوضح رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة المهندس إبراهيم بن محمد السلطان، أن الائتلافات الثلاثة المنوط بها تنفيذ مشروع قطار الرياض شرعت في أعمال إعداد التصاميم التفصيلية لجميع مسارات القطار ومحطات الركاب ومراكز المبيت والصيانة ومواقع المواقف العامة للسيارات.
وأضاف السلطان أن الائتلافات بدأت بالفعل الأعمال التحضيرية التي تشمل الرفوعات المساحية، واختبارات التربة، ودراسة البدائل المختلفة لأعمال الحفر بما يضمن تقليل التأثير على الحركة المرورية، إضافة إلى التنسيق مع المراكز التي سيتم ربط الشبكة بها كمطار الملك خالد الدولي الذي سيحتضن عدداً من محطات الشبكة، في الوقت الذي يجري فيه العمل على إنهاء إجراءات نزع ملكية العقارات الخاصة لصالح المشروع، حيث تم إنهاء 98% من محاضر حصر هذه العقارات.
وأفاد أن الائتلافات تعمل على إنهاء العديد من الأعمال المساندة التكميلية للمشروع، وقد شكلت الهيئة لجنة للتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالمرافق العامة بالمدينة، لمتابعة وتذليل متطلبات تحويل الخدمات أثناء تنفيذ المشروع، كما أعدت الهيئة خطة لإدارة الحركة المرورية لتفادي الآثار المرورية السلبية وشكلت لجنة للإدارة المرورية تشرف على تنفيذ هذه الخطة، وتشتمل على أعمال إنشائية وتنظيمية سيتم تنفيذها في المدينة.
يشار إلى أنه في وقت سابق تم توقيع عقود تنفيذه مع كل من: (ائتلاف باكس)، و(ائتلاف الرياض نيوموبيليتي)، و(ائتلاف فاست) التي تضم كبرى الشركات العالمية في مجالات تصنيع القطارات والأعمال المدنية وحفر الأنفاق ونظم الاتصالات والتحكم والإدارة والتصميم.