• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

استعداد اعلامي مكثف لتغطية فعاليات الجنادرية 27

استعداد اعلامي مكثف لتغطية فعاليات الجنادرية 27
بواسطة fahadalawad 15-03-1433 10:38 مساءً 881 زيارات
ثقة : الرياض واس  بدأت وزارة الثقافة والإعلام، في بث العديد من البرامج والمواد الإعلامية المختلفة عبر وكالة الأنباء السعودية (واس)، والتلفزيون، والإذاعة، المتعلقة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 27"، الذي يدشن فعاليّاته الأربعاء المقبل، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (حفظه الله).
وقد تم تشكيل فريق إعلامي يزيد عن 700 شخص، مزودين بأحدث أجهزة الاتصالات والتقنيات الخاصة بالنقل الفضائي المباشر لفعاليات المهرجان لنقل هذه التظاهرة الثقافية بالصوت والصورة والحرف، أولاً بأول من موقعها.
وبهذه المناسبة وفرت وكالة الأنباء السعودية للمتابعين رابطاً إلكترونياً عن مهرجان الجنادرية على موقعها على الإنترنت، يزود يومياً وعلى مدار الساعة بكافة فعاليات ونشاطات المهرجان المختلفة،من أخبار،وتقارير خاصة،وصور فوتوغرافية، يقوم بها فريق الوكالة المكون من 52 إعلامياً، من محرري أخبار، ومصورين، ومنسقي إرساليات صور، وفنيي اتصالات.
وأعدت الوكالة خطة إعلامية، تمثلت في تغطية نشاطات المهرجان حيث تم تكليف فريق عمل يتولى تغطية جميع نشاطات العمل وفق هذه الخطة التي تتخلص في تغطية جميع النشاطات الميدانية خبراً وصورة ابتداءً من يوم الافتتاح وحتى اختتامه وإعداد تقرير يومي مدعم بالصور عن كل فعالية من فعاليات المهرجان وإعداد تقرير يومي عن كل جناح من الأجنحة المشاركة على أن يشمل ذلك جميع مشاركات مناطق المملكة في المهرجان وتقرير عن اللون الفلكوري الخاص بكل منطقة.
كما سيتم تغطية زيارات كبار زوار المهرجان من المسؤولين السعوديين وضيوف المهرجان الأجانب بالإضافة إلى إجراء لقاءات مع زوار المهرجان من الجاليات العربية والاجنبية .
وستقوم وكالة الأنباء السعودية وفق خطتها بتغطية جميع النشاطات الثقافية في فندق الانتركوننتتنال والماريوت وإجراء لقاءات مع الأدباء والمثقفين المشاركين في المهرجان.
وأعد التلفزيون السعودي لهذا العام،قناة مخصّصة لتغطية فعاليات مهرجان الجنادرية 27، تحت مسمى (تلفزيون الواقع) في خطوة وصفت بأنها الأولى منذ بدء المهرجان قبل 26 عاماً، لتساند ما تقوم به قنواته الفضائية والأرضية ( الأولى، والثقافية، والإخبارية، والاقتصادية، والرياضية، وأجيال)، في حين ظهر شعار مهرجان الجنادرية 27 منذ أيام على شاشات القنوات السعودية.
واستعد التلفزيون لتغطيته الإعلامية بفريق مكوّن من 600 شخص من المصورين، والفنيين، والمحررين، والمذيعين، تساندهم 13 سيارة نقل تلفزيونية، وتسع سيارات أقمار اصطناعية، مرتبطة بأكثر من 80 كاميراً متنقلة وثابتة مع وصلات المايكروويف.
وقد بدأت "القناة الأولى" منذ أيام في بث برامج مختلفة عن المهرجان الوطني للتراث والثقافة، كما أعدت خطة إعلامية لتغطية فعالياته، تبدأ بالبث المباشر لما قبل نقل سباق الهجن، ونقل السباق، والحفل الخطابي للمهرجان، ثم إعداد برنامج في ذلك اليوم يخصص لعقد لقاءات مع ضيوف المملكة من أدباء ومفكرين، إضافة إلى تغطية برامج القناة المتنوعة مثل (صباح السعودية)،الذي سيبث من خلاله تقارير يومية عن كل الفعاليات والأنشطة،وبرنامج (حياتنا) الذي سيخصص لبعض الفقرات النسائية،وعقد لقاءات مع ضيفات مهرجان الجنادرية، فضلاً عن برنامج (من الجنادرية) الذي سيتحدث كل يوم بشكل مباشر عن جناح من الأجنحة المشاركة بالمهرجان التي تمثل الموروث الشعبي لمناطق المملكة.
أما قناة "الإخبارية" فقد خصصت برنامجاً وثائقياً يومياً يحكي( قصة المكان) للجنادرية،إلى جانب بعض الفواصل التي أعدت خصيصاً للمهرجان، والنقل الحي اليومي للفعاليات، فضلاً عن الرسائل التلفزيونية اليومية التي ينقلها مذيعو القناة، بينما اعدت قناة "الاقتصادية" تقرير يومي عن المهرجان داخلياً وخارجياً، بالإضافة إلى ما يُبث عبر نشرات الأخبار من تطورات للفعاليات.
وأعدت القناة "الثقافية" تغطية خاصة للمهرجان طيلة أيام انعقاده، تمثلت في اجراء اللقاءات والحوارات عبر برامج ( استديو الثقافة) و(البيت السعودي)، و( الثقافة اليوم)، و(الجنادرية فكر وتراث وثقافة) بالإضافة إلى تغطية فعاليات المهرجان المختلفة عبر نشرات الأخبار، والتقارير الخاصة،والنقل الحي لبعض المناشط الثقافية مثل الندوات، والمحاضرات، والشعر، والمسرح، في حين ستسهم قناة "الرياضية" برسالة يومية للشباب من مقر المهرجان، يطرح خلالها أبعاد هذه المناسبة في عقلية الشباب، ومشاركة المدارس، والجامعات فيها.
وخصصت قناة "أجيال" ست ساعات من بثها اليومي عن المهرجان وما يخص الطفل فيه، وست ساعات أخرى لنقل فعاليات أجنحة الجنادرية، كما جهزت موقعاً خاصاً بمقر المهرجان لإجراء العديد من اللقاءات التلفزيونية الحية مع المثقفين والزائرين، بينما أعدت القناة السعودية(الثانية) برامج مختلفة لهذه المناسبة إلى جانب ما تقوم به يومياً من نقل حي ومباشر عبر نشراتها الإخبارية ورسائلها التلفزيونية، تمثلت في برامج ( استديو الجنادرية) و(Good Morning K.S.A)، و (The Future Generation) و(Family Time) و (Food Secrets)، و(جسور)، فضلاً عن عمل لقاءات متنوعة مع ضيوف المهرجان من الجنسيات الأجنبية.
أما إذاعة الرياض، فقد أستعدت لتغطية فعاليات مهرجان الجنادرية 27 بإستراتيجية إعلامية مكونة من 12 خطوة عبر 11 برنامجاً مباشراً ومسجلاً، تضمن برنامجاً مباشراً بعنوان (الجنادرية تراث وثقافة) على جزئين، وإجراء رسائل ولقاءات متنوعة لبرنامجي (صباح الخير) و( وجه المساء)، وإعداد برنامج (الخيمة الشعبية) الذي يبث بشكل مباشر على مدى أربعة عشر يوماً من خلال خيمة الإذاعة في مقر المهرجان، إلى جانب ما تقوم به برامج الإذاعة الثقافية مثل: (المنتدى الثقافي)، و (رواد الثقافة)،و(المجلس الثقافي) و(رسالة المهرجان) و(صباح الخميس) و( نوافذ سعودية)، فضلاً عن تغطية، الندوات، والمحاضرات، والمسرحيات.