• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

دراسة : استخدام الفيتامينات بانتظام قد يقلل من الإصابة بسرطان القولون

دراسة : استخدام الفيتامينات بانتظام قد يقلل من الإصابة بسرطان القولون
بواسطة fahadalawad 16-03-1433 12:48 مساءً 587 زيارات
ثقة : أوتاوا (د ب أ) هل يمكن أن يساعد استخدام المكملات الفيتامينية والمعدنية بصفة منتظمة على تقليص خطر الإصابة بسرطان القولون وتوفير الحماية من المواد المسرطنة ؟. كشفت دراسة نشرتها مجلة "جورنال أوف فيزيولوجي آند فارماكولوجي" الكندية عن أن بعض الفئران التي أعطيت مكملات معدنية وأخرى متعددة الفيتامينات أظهرت نسبة أقل بكثير بشأن احتمال الإصابة بسرطان القولون عند تعرضها لمواد مسرطنة.

ونقل موقع "ساينس ديلي" الإلكتروني المتخصص في مجال العلوم والصحة عن الدكتور جرانت بيرس رئيس تحرير المجلة الكندية قوله "لم يتضح بعد ما إذا كانت المكملات المتعددة الفيتامينات مفيدة لمرضى السرطان ولا تترك أي آثار (جانبية) أم أنها تضر أثناء العلاج". وأضاف "هذه الدراسة مهمة لأنها تقدم بعض الإرشادات لمرضى السرطان الذين هم في حاجة ماسة للإرشاد والتوجيه بشأن أهمية تناول المكملات المعدنية والمتعددة الفيتامينات أثناء (العلاج من) السرطان".

أجرى الباحثون دراستهم على فئران أعطيت وجبات غذائية تحتوي على نسبة عالية من الدهون (20%) على مدار 32 أسبوعا. تم تقسيم الفئران إلى 6 مجموعات جرى تعريضها لتوليفات مختلفة من المكملات والمواد المسرطنة حيث أن سرطنة قولون الفئران المستخدمة في الدراسة تحمل سمات مشابهة لسرطان القولون البشري.

أظهرت الدراسة أن الفئران التي تغذت على وجبات غذائية تحتوي على نسبة عالية من الدهون ونسبة قليلة من الألياف وتعرضت لمواد مسرطنة أصيبت بآفات ما قبل السرطان بينما سجلت الفئران التي خضعت لنفس العلاج ولكن مع تناول مكملات معدنية ومتعددة الفيتامينات بصفة يومية انخفاضا كبيرا (بنسبة 84%) في الإصابة بآفات ما قبل السرطان ولم تصب بأي أورام خبيثة.

خلص معدو الدراسة إلى أن "المكملات المعدنية والمتعددة الفيتامينات تساهم بشكل كبير في إمكانية الوقاية الكيميائية من السرطان ، ومن ثم فإن تناول المكملات المعدنية والمتعددة الفيتامينات بانتظام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون".