• ×
الخميس 18 رمضان 1445

فلكية جدة : انتظام القمر والمريخ والأعزل في مثلث سماوي غداً الأربعاء

فلكية جدة : انتظام القمر والمريخ والأعزل في مثلث سماوي غداً الأربعاء
بواسطة fahadalawad 18-04-1435 01:14 مساءً 344 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن القمر وكوكب المريخ ونجم السماك الأعزل ستنتظم في مثلث سماوي جميل، غداً الأربعاء، حيث ستظهر سوية فوق الأفق الشرقي من السماء ما قبل منتصف الليل في ظاهرة مشاهدة في مناطق السعودية كافة.
وأضافت الجمعية: بعد أن تشرق تلك الأجرام السماوية ستظل في السماء لبقية الليل وسيصل الثلاثي إلى أعلى السماء فجر الخميس عند حوالي الساعة 4 فجراً بتوقيت مكة، وستقع في النصف الغربي من السماء بحلول الفجر ويمكن التفريق بن المريخ والسماك الأعزل من خلال البريق فكوكب المريخ الأسطع، إضافة إلى أن لمعانه مستقر على عكس النجوم المتلألئة.
وتابعت: يمكن أيضاً التفريق بين المريخ والسماك الأعزل من خلال اللون، المريخ يظهر بلون مائل للحمرة، في حين أن السماك الأعزل يتلألأ بلون أبيض مزرق وقد يكون هناك نوع من الصعوبة في إدراك تلك الألوان في وهج القمر؛ لذلك يمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي العينية لتحديد ذلك حتى في ضوء القمر أو في المواقع التي يكون فيها التلوّث الضوئي كبيراً.
وخلال الأيام المقبلة سيتحرّك القمر إلى الإمام تاركاً المريخ والسماك الأعزل خلفه، في حين أن المريخ سيظل أمام مجموعة نجوم العذراء "السنبلة" وبالقرب من نجم السماك الأعزل لعدة أشهر مقبلة.
يُذكر أنه نظراً لدوران الأرض حول الشمس فإن كوكب المريخ ونجم السماك الأعزل سيشرقان مبكرين بحوالي نصف ساعة في كل أسبوع أو حوالي ساعتين مبكرين في كل شهر وبحلول مطلع أبريل 2014 سيشرق المريخ والسماك الأعزل سوياً بعد غروب الشمس ويظلان في السماء حتى شروق شمس اليوم التالي.