• ×
الخميس 9 شوال 1445

أرامكو تعتزم إنشاء أكبر محمية طبيعية في صحراء الربع الخالي بمساحة 600 كلم2

أرامكو تعتزم إنشاء أكبر محمية طبيعية في صحراء الربع الخالي بمساحة 600 كلم2
بواسطة fahadalawad 25-04-1435 04:41 صباحاً 520 زيارات
ثقة ـ الرياض : تعتزم إدارة حماية البيئة في أرامكو السعودية إنشاء أول محمية طبيعية في صحراء الربع الخالي تحت مسمى "منطقة التنوع الإحيائي" بمساحة 600 كيلو متر مربع وإعادة الحياة إليها.

وذكر مدير إدارة حماية البيئة ورئيس منتدى البترول والبيئة التقدمي 2014 المنعقد حاليا في محافظة الخبر هشام المسيعيد أن أرامكو ستعمل على إعادة الغطاء النباتي والغزلان إلى ما كانت عليه في السابق وإعادة بعض الأشجار التي كانت موجودة عن طريق إعادة زراعتها إضافة إلى نشر عدد من الغزلان والمها العربي من أجل التكاثر وإعادة إحياء المنطقة التي انقرضت فيها حياة الحياة الفطرية فيها.

وأوضح أن أرامكو قامت بدراسة عن الحياة النباتية والإحيائية في المنطقة التي تنتشر فيها الرواسب الرملية بشكل واسع في المملكة، خاصة في مناطق الرف العربي حيث تغطي حوالي ثلث أراضي المملكة.

وأضاف يقول: إن بحار الرمال الرئيسية في المملكة تشمل النفوذ في الجزء الشمالي، والدهناء في الجزء الأوسط الشرقي، والجفور في الجزء الشرقي، موضحاً أن اكبر المساحات الرملية بالمملكة هي تلك الموجودة في الربع الخالي وتختلف الوحدات الرملية في التكوين، والشكل، واللون.

وأبان الخبراء المشاركون في المنتدى أن الربع الخالي يكاد أن يكون خاليا من الحياة البشرية، وذلك بسبب درجة الحرارة العالية جداً، وندرة هطول الأمطار، وقلة الأراضي الصالحة للزراعة، وقلة المياه.

وأوضح الخبير الجيولوجي هال ماكلور أن الربع الخالي كان وادياً طمياً تكون خلال عصر الباليوسين خلال 65 مليون سنة الماضية وانحصرت فيه الكثبان الرملية التي تشكلت أثناء الفترات الجافة في نهاية عصر البليستوسين قبل مليوني سنة.

من جانبه أشار الجيولوجي وعضو البعثة الجيولوجية الأمريكية جون ويتني الى أن مناطق الكثبان الرملية في الربع الخالي ظهرت من نهاية عصر الميوسين قبل 25 مليون سنة وحتى عصر البليستوسين المتأخر حيث تمثل منطقة الربع الخالي حوضاً رسوبياً يمتد في المنطقة الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية بين جبال الحجر في سلطنة عمان، إلى ظفار ومرتفعات حضرموت في الجنوب، وإلى جبال السروات وجبال طويق في الجنوب الغربي، والشمال - الشمال الغربي على التوالي.

وأفاد ويتني أن هنالك مصدرين رئيسيين لبحار الرمال في الربع الخالي وهما الرمال القارية التي نقلت بواسطة تدفق الأودية من جبال الحجر والرمال البحرية القادمة من الخليج العربي التي تكونت عن طريق الانحسار المتواصل لمياه الخليج العربي خلال فترات زمنية متعاقبة والتي تحركت بواسطة الرياح إلى حوض الربع الخالي. وتتميز الرمال البحرية بلونها الأبيض وحجم حبيباتها الخشن، وذات طعم ملحي، وسهلة التحرك والتي تتركز في الأجزاء الشرقية، والشمالية الشرقية من منطقة الربع الخالي، مشيراً إلي أن الرياح لعبت دوراً رئيسياً في تكوين وتشكيل رمال الربع الخالي، إضافة إلى أن المنطقة تميل إلى درجة طفيفة من الغرب إلى الشرق ومن الشمال الشرقي بمقدار متر واحد ويبلغ متوسط ارتفاع الرمال عن مستوي سطح البحر في الأجزاء الغربية والجنوبية الغربية بالمنطقة ما بين 900- 1000 م.

كما يبلغ متوسط الارتفاع في الأجزاء الوسطى من الربع الخالي ما بين 400- 500 متر وفي الحافة الشرقية والشمالية الشرقية يبلغ متوسط الارتفاع ما بين 100- 150 مترا فوق مستوى سطح البحر.