• ×
الجمعة 10 شوال 1445

تخصيص دوائر للبت في قضايا القتل والحرابة والمخدرات

تخصيص دوائر للبت في قضايا القتل والحرابة والمخدرات
بواسطة fahadalawad 27-04-1435 11:56 صباحاً 297 زيارات
ثقة ـ الرياض : تدشن وزارة العدل أول دوائر جزائية ملحقة بالمحاكم العامة في كل من الرياض وجدة تختص بالنظر في قضايا القتل والقطع والرجم والإفساد في الأرض (الحرابة) وتهريب المخدرات والسلب والاختطاف، وذلك عقب موافقة وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور محمد العيسى عليها دعما لأعمال المحاكم المتخصصة وتطبيقا واقعيا للأنظمة القضائية الجديدة.
ويتوقع تدشين هذه الدوائر خلال 3 أسابيع من الآن على أن تعمم تدريجيا في بقية المحاكم العامة لتكون نواة للانتقال إلى المحاكم الجزائية في مرحلة لاحقة، على أن تبدأ بثلاث دوائر لكل من محكمتي جدة والرياض ثم ترتفع إلى خمس دوائر وصولا إلى عشر دوائر.
وقالت مصادر عدلية مطلعة - وفقا لـ"عكاظ" -إن الدوائر الجزائية ستتشكل من 3 قضاة لكل دائرة، لم يتم تسميتهم إلى الآن في انتظار دعم جديد للمحاكم بالقضاة والملازمين القضائيين.
وقدرت المصادر عدد القضايا الجزائية التي نظرت في محكمة جدة العامة خلال العام المنصرم بأكثر من 700 قضية قتل وحرابة وقطع وسلب ومخدرات وتصديق اعترافات في جرائم عدة، في حين نظرت محكمة الرياض نحو 850 قضية جزائية مماثلة، مشيرة إلى أن القضايا الجزائية تستغرق وقتا في نظرها كون المدعي العام عادة يطالب فيها بالقتل أو الإتلاف وهي عقوبات تنظر من 3 قضاة أوليا ثم تدقق من خمسة قضاة ثم تدقق في مرحلة ثالثة من 3 قضاة من أعضاء المحكمة العليا.
وأوضحت أن نقل القضايا إلى دوائر جزائية من شأنه أن يخفف الزحام ويقلل من تباعد المواعيد والتي تصل حاليا إلى أكثر من 3 أشهر.