• ×
الجمعة 10 شوال 1445

عودة البوابة الأولى لاستقدام العمالة المنزلية بمتوسط عمر 25عاما

عودة البوابة الأولى لاستقدام العمالة المنزلية بمتوسط عمر 25عاما
بواسطة fahadalawad 05-05-1435 11:26 صباحاً 334 زيارات
ثقة ـ الرياض : وضعت لجنة العمل السعودية الهندية المشتركة اللمسات الأخيرة على صياغة عقد العمل الموحد للعمالة المنزلية، وبرز من ضمن الاشتراطات في العقد تحديد متوسط أعمار العاملات المنزليات بـ25 عاما.
ووفقًا لصحيفة "الوطن"، اليوم الخميس، كشف مصدر مطلع أن العقد لن يشمل طلبات الأفراد أو المكاتب غير النظامية.
وأضاف أن انتهاء اللجنة المشتركة من صياغة العقد سيكون خلال الشهر المقبل على الأرجح، وبعدها ستستقبل السفارة الهندية وقنصلياتها في المملكة الطلبات من المكاتب والشركات المعتمدة من وزارة العمل.
وبين المصدر أن حجم سوق استقدام العمالة المنزلية من الهند سيكون كبيرًا؛ حيث تعد الهند من الدول الرائدة في تصدير العمالة المنزلية بالعالم، متوقعا أن تغطي احتياجات المملكة من العمالة المنزلية.
وأحدث توقيع الاتفاقية الثنائية لتنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية من الهند ردة فعل واسعة لدى المواطنين والمواطنات الذين لا يزالون يترقبون بدء الاستقدام الفعلي من الهند بعد أن كانت لهم تجارب جيدة مع العمالة الهندية في الثمانينيات والتسعينيات الميلادية عندما كانت الهند البوابة الأولى للاستقدام في المملكة.
وكانت وزارة العمل خاطبت أكثر من 15 دولة مصدرة للعمالة المنزلية وتم توقيع 4 اتفاقيات مع "الفلبين، وسيريلانكا، والهند، وإندونيسيا"، إلا أن الهند وإندونيسيا لم توقعا حتى الآن على عقد العمل الموحد، الذي تشرف لجنة مكونة من البلدين على صياغته واعتماده من وزارتي العمل للبلدين.