• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

أديب أسباني : الصحراء أكبر ملهم للكاتب

الرواية والحوار والأدب الاسباني موضوعات حية بمعرض الكتاب

الرواية والحوار والأدب الاسباني موضوعات حية بمعرض الكتاب
بواسطة fahadalawad 08-05-1435 12:56 صباحاً 689 زيارات
ثقة : الرياض   حفل البرنامج الثقافي المصاحب لفعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته الحالية هذا العام بالعديد من الندوات والمحاضرات وورش العمل التي أثرت المحتوى بالفكر والطرح والحوار وذلك في مقر المعرض بأرض المعارض بالرياض .

وعبر الأديب والكاتب الأسباني رامون مايراتا عن عشقه للصحراء حتى ألف عنها رواية وخصص وقت كبير عنها في محاضرته التي ألقاها مساء اليوم ، حيث جاءت المحاضرة التي أدارها الدكتور سعيد المالكي بعنوان " الأدب الاسباني المعاصر " وإعطاء لمحة تاريخيه عن الأدب الاسباني خلال تقديمه للمحاضرة .
وتحدث رامون عن تجربته في الكتابة وعرض مجموعة من الصور التي عدها ملهمة له على الكتابة وأعطتها بعد أخر أكثر عمق وواقعيه وقرب من حياة الناس .
وعد الأديب الاسباني الصحراء ملهمة للكاتب وربما يعود ذلك للهدوء الذي تتميز به الصحراء بعيداً عن صخب المدن وضجيجها متطرقاً إلى تجليات الكاتب في تحويل معالم الصحراء الجامدة إلى نصوص أدبية ذات روح وعمق تلامس أعماق القارئ .

كما عقدت مساء اليوم ضمن البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب ندوة بعنوان ( الرواية والمجتمع المدني ) وذلك بقاعة المؤتمرات بالمعرض .
شارك في الندوة التي أدارها الدكتور محمد أبو ملحة كلاً من الدكتور أمير تاج السر والدكتور حسن النعمي والدكتورة هويدا صالح .
وتحدث الدكتور أمير السر عن تنظيمات ومؤسسات المجتمع المدني وأثرها على إثراء الكتابة الروائية مؤكداً دور الرواية التنويري في مختلف أطياف المجتمع المدني من خلال طرحها قضاياه بشكل تجريدي من واقع ذلك المجتمع .

من جانبه اعتبر الدكتور حسن النعمي الرواية وسيلة للتعبير عن هموم وواقع المجتمع من خلال معالجتها الكثير من قضاياه بالطرح الهادف الجاد الأدبي موضحاً أن المجتمع المدني هو جزء من المجتمع الديمقراطي حيث تسهم الرواية في تشخيص الكثير من واقعه الذي يمكن أن يكون حالة نقاس عندما تلاقي الاهتمام المناسب .

من جهتها ألقت الدكتورة هويدا صالح باللوم على مؤسسات المجتمع التي لا تتفاعل مع واقع الكاتب أو الروائي عندما يطرح هموم مجتمعه ، وعدت الرواية التاريخ الحقيقي للشعوب مشددة على أهمية أن تحترم الشعوب تاريخها .

كما نظم مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني مساء اليوم ورشة عمل بعنوان " الحوار مع الأخر في المجتمع الافتراضي .. شعب توتير " شارك فيها كل من الشيخ الدكتور ناصر القطامي ومحمد العوهلي وصالح الغيدان وعبدالله المديفر وأدارها الدكتور فهد السلطان .

ودارت محاور الورشة حول اكتشاف جوانب العالم الافتراضي ومعرفة قواعده ومحدداته لفتح حوار بناء معه .

وتحدث المشاركون الحواريون في الورشة عن أثر الحوار في حياة الشعوب وأهميته في طرح العديد من القضايا الاجتماعية للحوار والنقاش الذي يعالج الكثير من الجوانب الاجتماعية مستعرضين عددا من النماذج العالمية في هذا المجال .

وقد فتح عقب المحاضرة والندوة والورشة باب المداخلات للحضور التي أثرت موضوعاتهم المطروحة .