• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

في ندوة " المبدع وتجليات المشهد العربي "

مناقشة تجليات المشهد العربي

مناقشة تجليات المشهد العربي
بواسطة fahadalawad 08-05-1435 01:02 صباحاً 888 زيارات
ثقة : الرياض  عقدت مساء أمس ضمن البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب ندوة بعنوان ( المبدع وتجليات المشهد العربي ) وذلك بقاعة المؤتمرات بالمعرض .

شارك في الندوة التي أدارها الدكتور عبدالله الخطيب كلاً من الأديبة اليمنية الدكتورة ابتسام المتوكل ، والشاعر الأردني موسى حوامدة ، والدكتور نزار شقرون من تونس ، والدكتور محمد المحروقي من سلطنة عمان ، ومن المملكة الدكتور طارق خواجي .

وأكدت الندوة أن الحراك الاجتماعي والسياسي بعد الثورات العربية الحديثة أثر سلباً على حالة الإبداع في الأوطان العربية التي حدثت فيها تلك الثورات مبينين أن جميع الشعارات التي وعدت بها تلك الحركات لم تكن كلها إيجابية .

وأشار المشاركون إلى وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة وأثرها الإيجابي على النتاج الإبداعي في سائر الوطن العربي والعالمي بشكل عام وتطرقوا في أوراق عملهم إلى عمق المستويات الثقافية والى الحراك الحاصل في كل مجتمع من مجتمعات المشاركين في الندوة .

واستعرضوا تجربة الدول العربية في الأعوام الماضية وكيف أثر ذلك على انسياق المثقف خلف رجل الشارع البسيط الذي اتفق معه في الفكر وكيف انعكس ذلك على مفهوم الإبداع بشكل عام .

وجاءت مداخلات الحضور بمستوى أوراق العمل من ناحية الطرح والفكر وأثرت محاور الندوة .