• ×
الجمعة 10 شوال 1445

مظاهرات طلابية مع استئناف الدراسة بمصر

مظاهرات طلابية مع استئناف الدراسة بمصر
بواسطة fahadalawad 08-05-1435 03:44 صباحاً 373 زيارات
ثقة ـ متابعات : شهدت جامعات مصرية مظاهرات معارضة للانقلاب العسكري السبت، وذلك في أول أيام الفصل الدراسي الثاني الذي تأجل عدة مرات، في حين قال وزير الداخلية محمد إبراهيم إن الوزارة تعاقدت لشراء 50 ألف سلاح جديد ومتنوع من الخارج لتسليح جميع أفراد الشرطة.

ففي جامعة المنصورة بمحافظة الدقهلية خرجت مسيرات طلابية في شوارع الجامعة، ندد خلالها الطلاب باعتقال زملاء لهم وطالبوا بالإفراج الفوري عنهم. كما نددوا بالانتهاكات التي تمارس ضد الطلاب، ورفعوا صورا للمعتقلين وشعارات رابعة.

وكان التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب العسكري قد دعا لمظاهرات على مدار الأسبوع تحت شعار "لن يحكمنا الصهاينة والأميركان"، وبدأت فعاليات الأسبوع بمظاهرات "صمود حرائر مصر قاهرات الانقلاب" يوم الجمعة والتي سقط فيها ثمانية قتلى، إضافة لعشرات المصابين والمعتقلين.

وفي جامعة الإسكندرية خرجت مسيرات تندد باعتقال عدد من الطلاب وتطالب بإطلاقهم، وعبر المتظاهرون عن رفضهم للسياسات التعليمية التي تنتهجها الحكومة المصرية المؤقتة.

وحمل الطلاب صور زملائهم المعتقلين وكذلك صور قتلى حوادث العنف ضد المتظاهرين، وشارات رابعة العدوية، مرددين "الداخلية بلطجية"، "الحرية للمعتقلين هاتو إخوتنا من الزنازين"، "احنا الطلبة ودي كلمتنا حكم العسكر على جثتنا".

وحسبما أوردت شبكة رصد الإخبارية، نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" بجامعة دمنهور في محافظة البحيرة مسيرة طافت أنحاء المجمع النظري بالأبعادية، وذلك تنديدا بحكم العسكر واعتقال زملائهم الطلاب، ورفضا لقانون عودة الحرس الجامعي، مرددين هتافات مناهضة لحكم العسكر منها "انزل ثور خلى الظلم يغور"، وأكدوا على استمرار فاعلياتهم وعدم استسلامهم لما أسموه "حكم العسكر".

وفي أسيوط بصعيد مصر أضرب تلاميذ مدرسة الأندلس التابعة لمدارس دار حراء الإسلامية عن الدراسة احتجاجا على تعيين إدارة جديدة للمدارس، ومحاولة تغيير اسمها إلى "30 يونيو"، وقد التقى أولياء أمور الطلاب بمدير المدرسة المعين وسلموه عريضة بمطالبهم، وأبرزها عدم تغيير اسم المدارس واستمرار المنهج التربوي الإسلامي فيها.

مظاهرات بدلجا
وتزامنا مع ذلك، خرج الآلاف من مناهضي الانقلاب بقرية دلجا في محافظة المنيا في مسيرة حاشدة عقب صلاة ظهر، احتجاجا على اعتقال أكثر من 60 طالبا بالقرية، كما ذكرت رصد.

وخرجت المسيرة من أمام مجمع المدارس بالقرية وجابت شوارع المدينة، مرددين هتافات تندد بالانقلاب العسكري وممارسات سلطته القمعية, ومطالبين بالقصاص لدماء الشهداء ومحاكمة "الانقلابيين القتلة".

وتشاركت جميع الفعاليات المناهضة للانقلاب في رفع المشاركين فيها شعار رابعة وصور ضحايا أحداث العنف ضد المتظاهرين التي أعقبت الانقلاب العسكري، وبلغت ذروتها في مجزرة فض اعتصام ميداني رابعة العدوية والنهضة في 14 أغسطس/آب الماضي.

يشار إلى أن الجامعات المصرية استأنفت الدراسة السبت بعد تأجيل لعدة مرات، وذلك عدا جامعة الأزهر التي شهدت حراكا واسعا أسفرت عن مواجهات مع قوات الأمن التي اقتحمت في كثير من الأحيان حرم الجامعات، واعتقلت عددا كبيرا من الطلاب.

كما أسفر تدخلها عن مقتل ثلاثة طلاب بجامعة القاهرة وطالبين من جامعة الأزهر، وطالب بجامعة الإسكندرية، حسب المصادر الطلابية.

وتشهد جامعات ومدارس عدة مظاهرات طلابية كبيرة تنديدا بالانقلاب، وذلك منذ بدء العام الدراسي منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.