• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

10 اختصاصيات يعملن بصحة المرأة للعلاج الطبيعي في جميع مستشفيات المملكة

10 اختصاصيات يعملن بصحة المرأة للعلاج الطبيعي في جميع مستشفيات المملكة
بواسطة fahadalawad 18-03-1433 11:32 صباحاً 856 زيارات
ثقة : الرياض (جريدة الرياض) أكد الدكتور صالح محمد الحارثي مدير إدارة التأهيل والعلاج الطبيعي بمدينة الملك سعود الطبية ان إقامة الدبلوم المتخصص في ( تأهيل عضلات قاع الحوض ) بالمملكة والذي تنظمه مدينة الملك سعود الطبية بالتعاون مع الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي يعقد على مستوى الشرق الأوسط للمرة الأولي ويهدف إلى تطوير قدرات اختصاصيات العلاج الطبيعي في التشخيص والعلاج وتقديم الحلول العلمية.

وأضاف أن تخصص صحة المرأة في مجال العلاج الطبيعي يعد حديثاً على مستوى العالم، مؤكدا أن هذا التخصص يعد نادراً في المملكة حيث إن عدد الاختصاصيات اللاتي يعملن ويمارسن التخصص لا يتجاوز ال10 اختصاصيات في جميع مستشفيات المملكة.

وأشار إلى أن دراسة علمية سعودية "تتعلق بقاع الحوض ومشاكل التحكم بالبول" أثبتت أن نسبة النساء السعوديات المصابات بسلس البول هي 40% وهي أعلى من النسبة العالمية.

كما أوضح أن هذا الدبلوم سيخرج فوق الثلاثين اختصاصية في تخصص صحة المرأة وتأهيل الحوض، والذي يشمل حالات سلس البول والبراز، وصحة المرأة الحامل وما بعد الولادة، والصحة الجنسية، وإدارة عيادة في قسم العلاج الطبيعي بالمدينة تغطي هذه الخدمات. وتابع قائلا لقد تم قبول 33 اختصاصية علاج طبيعي سعودية من بين 600 اختصاصية علاج طبيعي يعملن في المجال الطبي.

وقد أوكلت مهمة تنفيذه للمعهد الأمريكي الدولي لتأهيل عضلات قاع الحوض مع الاشتراط أن يكون محتوى المحاضرات وورش العمل ومحاضرين كما هي في بلد المعهد .وأضاف ان البرنامج العلمي حصل على اعتراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كدبلوم متخصص إضافة إلى احتساب 50 ساعة تدريب وكذلك معترف به من قبل وزارة الخدمة المدنية.

واختتم حديثه قائلا بان الأمل يتحقق إن استطاعت متدربات اليوم أن يصبحن مدربات المستقبل والنواة لمجموعة المعالجات المتخصصات اللاتي يمكنهن علمهن من حسن إدارة المشاكل الصحية.