• ×
الخميس 16 شوال 1445

الإسكان : استثناء المبتعثين بالخارج من شرط الإقامة في مشروع "إسكان"

الإسكان : استثناء المبتعثين بالخارج من شرط الإقامة في مشروع "إسكان"
بواسطة fahadalawad 09-05-1435 11:16 صباحاً 343 زيارات
ثقة ـ الرياض :  أعلنت وزارة الإسكان أن الطلاب المبتعثين في الخارج يمكنهم التسجيل في مشروعات الدعم السكني عبر البوابة الإلكترونية للوزارة دون التزامهم بشرط أن يكون المسجل مقيمًا بالمملكة.
وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة، المهندس محمد الزميع، في تصريحات نشرتها صحيفة "عكاظ" اليوم الاثنين أن الطلاب المبتعثين مستثنون من شرط الإقامة مع تطبيق باقي الشروط المنصوص عليها لحفظ حقهم في الحصول على مسكن.
وجاء هذا بعد شكاوى من بعض المبتعثين من رفض البوابة الإلكترونية "إسكان" تسجيل طلبة الابتعاث لبياناتهم في برنامج استحقاق الدعم السكني، كون البيانات المطلوبة ليست متوافرة لدى هذه الشريحة، نظرًا لتواجدها خارج المملكة بغرض مواصلة التحصيل العلمي.
وتشترط البوابة الإلكترونية، التي بدأت عملها الجمعة الماضية، تدوين بعض البيانات، منها إيضاح محل الإقامة بالمملكة، ورقم الشقة في المملكة، وكذلك رقم فاتورة الكهرباء والمياه.
وتستغرق عملية فرز المتقدمين للحصول على الدعم السكني عبر البوابة الإلكترونية شهرًا للتحقق من البيانات المقدمة من قبل المواطنين؛ حيث ستقفل البوابة بعد شهرين من التقدم، فيما سيحال من يثبت مخالفته لمعلوماته الشخصية الحقيقية إلى الجهات القضائية لمعاقبته، وإلغاء الطلب الخاص به، وفق الصحيفة.
من ناحية أخرى قالت مصادر بالوزارة إن المتقاعدين الذين خدموا الدولة والعسكريين يحق لهم التقديم على برنامج الدعم السكني، في حال عدم تملكهم عقارات من قبل القطاعات التي يعملون بها، سواء كانت حكومية أو أهلية.
وتتيح بوابة "إسكان" للمواطنين الذين لا يملكون سكنًا عدة خيارات تشمل "الوحدات السكنية، أو أرضًا، أو قرضًا، أو أرضًا وقرضًا"، ضمن مشروعات الوزارة في العديد من مناطق المملكة.