• ×
السبت 11 شوال 1445

"الإسكان": توفير 166 ألف وحدة سكنية في 46 موقعًا بالمملكة

"الإسكان": توفير 166 ألف وحدة سكنية في 46 موقعًا بالمملكة
بواسطة fahadalawad 12-05-1435 05:37 صباحاً 385 زيارات
ثقة ـ الرياض :  أكد محمد الزميع، وكيل وزارة الإسكان للدراسات والبحوث، أن الوزارة لديها مشاريع وحدات سكنية في 46 موقعا منتشرة في كل أرجاء المملكة ووصل عدد الوحدات إلى 17 ألفا و200 وحدة سكنية.
وقال الزميع، خلال لقائه ببرنامج «الثامنة» على فضائية «MBC» "بعض الوحدات جاهز للتسليم الفوري وبعضها في مراحل متقدمة من التشطيب والبعض الآخر في نسب متفاوتة من الجاهزية، وهذه الوحدات سيتم تخصيصها للمواطنين، الجاهزة ستسلم فورًا والتي تحت الإنشاء سيتم تخصيصها للمنتفعين حتى الانتهاء منها".
وأضاف: "هناك أراض مطورة، بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين، توجد في 11 موقعا في مختلف مناطق المملكة ونتوقع أن ينتج عنها؛ قرابة 44 ألف وحدة سكنية ومن المقرر أن تخصص على الخرائط ويحدد لكل مواطن موقع الأرض الخاصة به وإبلاغه بالموعد الذي يستطيع فيه البناء عليها".
وأشار إلى أن هناك قرابة 80 مشروعا، يتوقع أن ينتج عنها 100 ألف وحدة سكنية، قائلا "يستطيع المواطنون أن يبنوا مبانيهم على هذه الأرض وبالطريقة السابقة للتخصيص وبلغ إجمالي الوحدات في جميع المشاريع بمختلف المناطق 166 ألف وحدة سكنية".
وأوضح أن من يحصل على أرض مطورة يحصل معها على قرض يمكنه من بناء وحدته السكنية، مضيفا "القرض يكون من خلال البنك العقاري، ومن يملك أرض لا يستطيع الحصول على أخرى ولكن يحق له الحصول على القرض السكني فقط".
وفيما يتعلق بطريقة التقدم للمشروعات المختلفة، قال الزميع "الوزارة أنشأت موقعا إلكترونيا تحت اسم «إسكان» لهذا الغرض وتم تصميم تطبيقات للهواتف الذكية، وبلغ عدد من حمل التطبيق على جواله عن طريق جوجل 180 ألف شخص، ووصل عدد من حلموه عن طريق آبل ستور إلى 80 ألفا، والأرقام في ازدياد وعملنا استطلاع رأي لمعرفة مدى سهولة استخدام البرنامج واستعرضنا تجارب عشوائية لنحو 1000 شخص وجاءت النتيجة 4.5 من 5 وهو ما يدلل على سهولة استخدامه".
وشدد على أن الدعم السكني يستهدف الأسرة، مشيرًا إلى أن مجهولي الأبوين هم أفراد وبالتالي لا يدخلون ضمن الفئة المستهدفة من تلك المشاريع، مضيفا "الحال نفسها بالنسبة للأعزب".
وطالب، من استفاد من دعم حكومي سابق، بترك الفرصة لغيرة ممن لم يستفد، مؤكدا أن الاستقطاع الشهري لن يزيد على ربع الدخل وهذا هو الهدف من معرفة الدخل الشهري.
وألمح إلى أن الوحدات السكنية الجاهزة للسكنى تعتبر قليلة، مقارنة مع عدد المسجلين، مضيفا "لا يحتاج المسجل إلى تحديث مادامت معلوماته لم تتغير، وسيتوافر مسكن واحد لكل رب أسرة، بحيث لا يتجاوز عدد أفراد الأسرة 6 أشخاص، وبعد أن يتم تخصيص الوحدة لابد من المسجل الاستفادة منها خلال سنه أو يتم سحبها".
وحول طريقة تقديم الأم غير السعودية لأخذ وحدة، قال "الأم غير السعودية تقدم باسم أبنائها مجتمعين، كما أن السعودية المتزوجة من زوج خليجي لا يحق لها التقديم، ما دام زوجها قادرا على إعالة الأسرة".