• ×
الجمعة 10 شوال 1445

خلال تدشينه اللقاء الأول للمعيدين والمحاضرين

مدير جامعة حائل يحث اعضاء هيئة التدريس على مواصلة دراساتهم العليا

مدير جامعة حائل يحث اعضاء هيئة التدريس على مواصلة دراساتهم العليا
بواسطة fahadalawad 19-05-1435 04:13 صباحاً 576 زيارات
ثقة : حائل   أقامت وكالة جامعة حائل للدراسات العليا والبحث العلمي ممثلة في وحدة مساندة المعيدين والمحاضرين بالجامعة الملتقى الأول للمعيدين والمحاضرين برعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور خليل إبراهيم البراهيم ، وذلك في إطار الاهتمام والدعم المستمر الذي توليه الجامعة لمنسوبيها .

وتخلل الحفل الذي بدئ القرآن الكريم ، العديد من الكلمات جاء في مقدمتها كلمة المعيدين والمحاضرين ألقاها المحاضر فهد العنزي رحب فيها بمدير الجامعة وإدارة الجامعة والحضور مشيداً بدور الجامعة بمساندة المعيدين والمحاضرين في إنشاء وحدة خاصة بهم تدعم منسوبي الجامعة من هذه الفئة المهمة والتي تمثل مستقبل الجامعة من أعضاء هيئة التدريس .

من جانبه أكد الدكتور راشد الحمالي وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي في كلمته على أن هذا اللقاء ياتي إيماناَ من الجامعة بدور المحاضر والمعيد في خدمة الجامعة ومستقبلها ، بوصفهم الفئة التي ستكون عوناً وسنداَ للجامعة في المستقبل القريب إضافة إلى دورها الحالي في خدمة العملية التعليمية والمجتمع .

وأبان الدكتور الحمالي أن مدير الجامعة يسعى دوماً أن يذلل كل العقبات التي تواجه هذه الفئة ، ومن ثم كانت فكرة إنشاء وحدة مساندة المعيدين والمحاضرين بهدف خدمتهم جميعاَ والتأكد من أنهم يتطلعون في دراستهم وإلى التفاني في خدمة جامعتهم ومجتمعهم .

وأشار الدكتور الحمالي إلى أنه تم البدء هذا العام في برنامج في اللغة الإنجليزية بعمادة السنة التحضيرية ومن خلال نخبة متميزة من مدربي اللغة الإنجليزية من البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية حيث يتم إتاحة الدخول للبرنامج والتسجيل به لكافة المعيدين والمحاضرين بالجامعة بهدف تقوية مستواهم في اللغة وإعدادهم للابتعاث في جامعات مرموقة تؤهلهم علمياً للمستويات التي تطمح فيها الجامعة .

واختتم وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي كلمته عن شكره لمعالي مدير الجامعة على رعايته ودعمه واهتمامه المستمر للمعيدين والمحاضرين وكافة منسوبي الجامعة .

ثم القى مدير الجامعة الدكتور خليل البراهيم كلمة شدد فيها على أهمية اللقاء عاداً مثل هذه اللقاءات تفتح الباب أمام إدارة الجامعة ومنسوبيها لطرح التساؤلات والقضايا التي تهم أبناءنا المحاضرين والمعيدين ومعالجة القضايا الإجرائية والمفاهيمية فيما يتعلق باستكمال دراستهم للماجستير والدكتوراة ، فهم في مرحلة الإعداد ليصلوا بعدها على مرحلة العضوية الكاملة لهيئة التدريس بعد حصولهم على درجة الدكتوراة .

وأكد أهمية هذه المرحلة بوصفها تعنى بإعداد جيل من الأساتذة الذين سيخدمون الجامعة في المستقبل. ولذلك تهتم الجامعة بهذه الفئة بدءاً من اختيار دولة الابتعاث وجامعة الابتعاث وحتى نهاية المرحلة، وتركز الجامعة على الجامعات المرموقة بما يضمن حسن إعداد وتأهيل مبتعثينا .

ونوه معاليه إلى وجود سلبيات لدى بعض منسوبي الجامعة من هذه الفئة والتي تتمثل في ركون البعض منهم إلى الاكتفاء بالماجستير والعمل بالقسم الأكاديمي داخل الجامعة لفترات طويلة دون التطلع إلى سرعة الحصول على قبول للابتعاث لمرحلة الدكتوراه وهي الأهم ، موضحاً أن الجامعة تركز على ذلك الأمر واتخذت عدد من الإجراءات التي تضمن استمرارية اهتمام المحاضر في استكمال دراسة الدكتوراه وعدم الركون إلى الماجستير فقط ، فليس من المقبول أن يبقى المحاضر لسنوات بالجامعة مكتفياً بدرجة الماجستير وعلى الجامعة أن تعمل بكل جدية على توفير قبول للابتعاث في جامعات مرموقة لهؤلاء المحاضرين لأن ذلك ينعكس على سمعة جامعتنا ومستوى منسوبيها الذين يمثلون مدخلاتها من أعضاء هيئة التدريس بوصفهم المدخل الأول الذي يضمن التميز لمخرجات الجامعة من الطلبة.

وأوضح معاليه أن الجامعة اتخذت إجراءات محددة بشأن قضية ترقي المعيد إلى درجة محاضر ومن هذه الإجراءات : ألاً يرقى المعيد لمحاضر إلا بعد قبوله للدراسة بمرحلة الدكتوراة في جامعة مرموقة وذات سمعة طيبة ، كما عملت الجامعة على أن يكون الابتعاث مستمر ومكتمل كمرحلة واحدة لدراسة الماجستير والدكتوراة.

وأكد معاليه على أن الجامعة ستتخذ الإجراءات النظامية بحق المحاضرين الذين مضى عامين على حصولهم على الماجستير دون أن يلتحقوا بمرحلة الدكتوراه من خلال حصولهم على قبول لذلك .

كما أشار معاليه إلى ضرورة إلتحاق المحاضرين والمعيدين ببرنامج اللغة بالسنة التحضيرية نظراً لما يوفره من إعداد وتأهيل للمحاضرين والمعيدين وييسر عليهم الفترة الزمنية التي يقضونها بالبعثة لدراسة اللغة والتي تزيد مع البعض عن عامين مما يعرضهم لإجراءات إنهاء ابتعاثهم وعودتهم دون الحصول على الدرجة.
وفي الجزء الخير من اللقاء فتح معاليه المجال امام الحضور لطرح آرائهم واستفساراتهم ورؤاهم حول كل ما يخص الدراسات العليا والابتعاث والبحث العلمي ودراسة اللغة وغيرها من القضايا التي تهم هذه الفئة من منسوبي الجامعة .

وقد شهد الملتقى في هذا الجزء تفاعلاً ومشاركة متميزة من الحضور من الجنسين حيث طرحوا العديد من القضايا وناقشوا الكثير من الموضوعات.
وقد قام معالي مدير الجامعة وسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي بالرد على كل ما طرح من قبل منسوبي الجامعة من المعيدين والمحاضرين وتوضيح القضايا والرد على الاستفسارات .

واختتم اللقاء بعرض من المجموعة الدولية للاستشارات التعليمية IGEC حول ما يمكن أن تقدمه للجامعة ومنسوبيها من فئة المعيدين والمحاضرين للدراسة بالجامعات المرموقة عالمياً من خلال خدمات تقدمة المجموعة بالمجان لهذه الفئة.