• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

واشنطن تعبر لبكين عن "قلقها" من العنف فى سوريا

واشنطن تعبر لبكين عن "قلقها" من العنف فى سوريا
بواسطة fahadalawad 19-03-1433 11:13 صباحاً 711 زيارات
ثقة : واشنطن (ا ف ب)  قال مسئولون فى البيت الأبيض أمس الجمعة إن الولايات المتحدة ستعبر لنائب الرئيس الصينى الذى يزور واشنطن الأسبوع المقبل، عن قلقها من قضايا التجارة وحقوق الإنسان وسوريا.

وأوضح المسئولون أنهم يريدون نقل رسالة إلى تشى جينبينج تؤكد ترحيب الولايات المتحدة بصعود الصين لكنها تؤكد أيضا أن بكين تثير قلق حتى مؤيدى إقامة علاقات معها.

وقال مساعد مستشار الأمن القومى بن رودس إن "الصين بحاجة للاعتراف بأنها تحتاج لمواصلة طريقها، إلى تطبيق القواعد التى تخضع لها جميع الأمم وخصوصا الاقتصادية منها لإبقاء الدعم للعلاقات مع الولايات المتحدة".

من جهته، شدد دانى راسل كبير مستشارى الرئيس الأمريكى باراك أوباما للشؤون الآسيوية على مسألة حقوق الإنسان. وقال إن "تصاعد التوتر فى التبت وشينجيانج يثير قلقنا"، مضيفا أن "الولايات المتحدة تحدثت مرارا عن هذه المسألة وننتهز كل فرصة لدعوة المسئولين الصينيين والقادة إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وضمان حقوق الإنسان والحريات الأساسية لكل الصينيين بما فى ذلك التبت".

من جهة أخرى أكد رودس أن واشنطن ستواصل الضغط على الصين التى استخدمت مع روسيا حق النقض (الفيتو) فى مجلس الأمن الدولى لمنع تبنى قرار ضد سوريا ينص على بدء مرحلة انتقالية فى البلاد ووقف تصاعد العنف.