• ×
الخميس 16 شوال 1445

العدل تمنع إعادة الزوجة لبيتها بالقوة الجبرية

العدل تمنع إعادة الزوجة لبيتها بالقوة الجبرية
بواسطة fahadalawad 22-05-1435 11:38 صباحاً 305 زيارات
ثقة ـ الرياض : وافق وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور محمد العيسى، على اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية وتعميمه على جميع الجهات ذات العلاقة.
وتضمنت اللائحة خلو الأحكام من الحشو والمفردات المكررة والعبارات الجارحة أو الخارجة عن الآداب وذلك في القضايا الأسرية، فضلا عن عدم تنفيذ إعادة الزوجة إلى بيت الزوجية بالقوة الجبرية، فيما بينت أنه إذا تعذر إحضار المدعى عليه جبرا تكتب المحكمة للجهة المختصة لوضعه على قائمة القبض.
ومن المفترض بدء العمل باللائحة الجديدة اعتبارًا من اليوم الأحد في جميع محاكم وكتابات العدل بالمملكة، عدا بعض المواد التي تم تعليقها إلى حين مباشرة المحاكم المتخصصة ومحاكم الاستئناف والمحكمة العليا اختصاصاتها وفقا لنظام القضاء وآلية العمل التنفيذية لنظام القضاء ونظام ديوان المظالم.
وجاءت اللائحة الجديدة في 212 صفحة تفسر 242 مادة من نظام المرافعات الشرعية الذي تم تعديله مؤخرا عقب صدور الموافقة السامية.
وقالت مصادر وفقا لـعكاظ إن اللائحة التنفيذية الجديدة لنظام المرافعات الشرعية تعد بمثابة إعادة رسم خارطة العمل القضائي والتحولإلى القضاء المتخصص والبدء في عملية التقاضي الموضوعي على درجتين إضافة إلى الدرجة الثالثة وهي المحكمة العليا، وذلك عقب إضافة أبواب في نظام المرافعات مثل النقض والالتماس والاستعانة بالخبرة وتفسير الأحكام واستحكامات الأراضي والقضاء المستعجل.
وأكدت أن صدور اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية يعني ضمنيا البدء في أعمال المحاكم العمالية والتجارية، فضلا عن سلخ قضايا ديوان المظالم الجزائية والتجارية ونقلها إلى القضاء العام.