• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

هائمون في الظلام يحلمون بالثراء السريع

هائمون في الظلام يحلمون بالثراء السريع
بواسطة fahadalawad 20-03-1433 12:25 مساءً 652 زيارات
ثقة : (الوطن أون لاين) قصص البحث عن الكنوز والدفائن، تكاد تكون قصصا من ضرب الخيال، وأقرب إلى الحكايات الخرافية التي ترويها الجدات للأحفاد، أبطال تلك القصص هم من فئة الشباب الحالمين بالثراء السريع، تبدأ الرحلة إليها في جنح الظلام وفق إشارات ورموز وطلاسم في أماكن من المتوقع وجود الدفائن الثمينة فيها، حيث يعمل أبطالها بدون كلل أو ملل كالخفافيش في جنح الظلام، هاربين من ضغوط حياتية، بما فيها قلة فرص العمل، والحلم بالزواج وتكوين أسرة، وغالبا ما تنتهي تلك المسرحيات بإسدال ستارة الفشل عليها قبل اكتمال فصولها.
ومن الأمثلة على هذه القصص، ما نشرته المصادر في عدد سابق حول نبش 19 قبرا أثريا في حائل، وما أكدته مصادر مطلعة بأن آخر حادثة نبش قبر أثري بحائل سجلت قبل نحو أسبوعين تقريباً، عندما نبش مجهولون قبرا بقرية وسعة الرس (250 كيلو مترا جنوب حائل)، حيث تجذب المناطق الواقعة في شمال وغرب البلاد سارقي الآثار والبحث عن الثراء السريع.
تقول أم سلمان: أصيب ولدي الأكبر بحمى البحث عن الكنوز والدفائن بالقرب من الأماكن الأثرية، جراء ثقافة السمع وما تعج به المنتديات من أن فلانا وجد جرة مليئة بالذهب، وذاك يعثر على تمثال يقدر بالآلاف. وتتابع: لم أستطع ثنيه عما آل إليه، إلى أن فاق من الوهم والحلم الذي يعيش فيه حين لدغته أفعى في مكان الحفر.
أما أم خالد، فتتحدث عن مغامرات زوجها في البحث والتنقيب عن الكنوز والدفائن قائلة: كنا ننعم بحياة هادئة، إلى أن قرأ أحد أصدقاء زوجي في أحد المنتديات أن رجلا عثر على جرة من الذهب وعدة تماثيل رومانية مصنوعة من الذهب، في موقع ليس بالبعيد، وبدأ شبح الهوس يتسلل إلى نفس زوجي، إلى أن هم بالرحيل مع زمرة من الأصدقاء. وتتابع: وما هي إلا أيام قليلة حتى عاد بعدها محملا بالغبار والأتربة إضافة إلى خيبة الأمل على النقود التي صرفها في أعمال الحفر.
ومن الطريف ما روته أم تركي عن مغامرة زوجها في البحث عن الكنوز والدفائن الأثرية حيث تقول: شارك زوجي في أكثر من موقع للبحث عن الدفائن، وأدركت حينها أنه أصيب بهوس البحث عن الكنوز والحلم بالثراء السريع. وتضيف: شفي زوجي من حمى البحث عن الدفائن بفضل خدعة تعرض لها من أحد المشعوذين في بلد مجاور، وترجع تفاصيل القصة إلى أن أحد المشعوذين أخبر زوجي بوجود كنز ثمين يرجع إلى آلاف السنين، وضرورة الحفر لإخراج الكنز، وطمأن المشعوذ زوجي ومن معه بأن أحدا لن يراهم في هذا المكان في حال إشعال البخور الذي زودهم به، وبالفعل بحسب ما روى زوجي هموا بالبحث والحفر إلى أن علق أحد الباحثين في الحفرة، فحاولوا إنقاذه ولكن دون جدوى، وفي غضون لحظات بزغ الفجر وانكشف الستار وتجمع عليهم المارة للمساعدة ولم تنفع حيلة المشعوذ في إشعال البخور، فاكتشف زوجي ومن معه بأنهم تعرضوا لخدعة استنزفت مبالغ طائلة من أموالهم، ومن بعد ذلك عادوا إلى رشدهم.
أما (س.ب) فقد فضل عدم ذكر اسمه، وقال: بحثت عن الذهب والكنوز الثمينة في أكثر من 50 موقعا ولمدة 4 سنوات خسرت أثناء البحث أموالا طائلة لجلب الأجهزة من دول مجاورة، ولكن دونما أية نتيجة ملموسة.
ويتابع: كل ما جنيته جراء البحث عن الدفائن هو المشاجرات المستمرة مع زوجتي بسبب الغبار والأتربة التي تعلق بي من أعمال الحفر.
ومن جانب آخر التقت المصادر بمواطن (تحتفظ الصحيفة باسمه)، والذي عثر على مقتنيات أثرية تعود حسب رؤية المختصين من دول مجاورة إلى عصور قديمة، وحسب قوله: فإن عملية الاكتشاف تمت خلال طلعة برية شرق محافظة القريات، حينما تفاجأ بعودة أبنائه بقطع أثرية عثروا عليها أثناء لعبهم.
وذكر المواطن أنه تمت عملية التبليغ عن الدفائن إلى هيئة السياحة والآثار، فتم تبليغي بضرورة تصوير القطع الأثرية التي بحوزتي وإرسالها بقرص مضغوط إلى مركز (كاف للسياحة والآثار)، ومن ثم يتم إرسال الصور للمركز العام للسياحة والآثار بمنطقة الرياض. ويتابع: قمت بإرسال نسخة من الصور، وحضر وفد لرؤية الآثار قبل ما يقارب السنتين، وأشادوا بالمقتنيات على حد قوله وبضرورة عرضها في متحف الآثار.
ويضيف: فضلت أن تبقى هذه القطع الأثرية بحوزتي إلى حين النظر فيها على الرغم من العروض المغرية التي تلقيتها من بعض المهتمين في دول مجاورة، إلا أن وطنيتي أبت علي ذلك.