• ×
الجمعة 10 شوال 1445

التربية تلزم الطلاب المستجدين بجواز سفر مستقل

التربية تلزم الطلاب المستجدين بجواز سفر مستقل
بواسطة fahadalawad 02-06-1435 10:08 صباحاً 326 زيارات
ثقة ـ الرياض : ألزمت وزارة التربية والتعليم أولياء أمور الطلاب المستجدين الراغبين في الالتحاق بالروضة أو الصف الأول الابتدائي بإحضار صورة من جواز السفر الخاص بالطالب، ضمن شروط التسجيل.
وأكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة، مبارك العصيمي، أن إحضار صورة من جواز السفر للطالب المستجد في المراحل الدراسية الأولى يهدف إلى ضبط البيانات وتوثيقها بشكل سليم منذ البداية، وقال: نظام نور المعني بتسجيل بيانات الطلاب يستلزم الاعتماد على المعلومات الأولية منذ البداية ليتم بناء المعلومات المستقبلية عليها؛ لذا تطلب من أولياء الأمور خاصة أنها تعتمد اللغة الإنجليزية لأسماء الطلبة المستجدين.
وأشار العصيمي إلى أنه لن يتم إلزام الأمهات المطلقات اللاتي لا يملكن جواز سفر مستقلا حيث سيتم الاكتفاء بـ سجل العائلة كوثيقة رسمية لتسجيل أبنائهن في حال لم يستخرج ولي أمرهم جواز السفر، حتى لا يتم تأخير تسجيلهم.
وكان جواز سفر الطلاب السعوديين لا يطلب منهم في السابق إلا عند نهاية مرحلة التعليم العام، فيما يعمل نظام نور على إضافة بيانات الطالب منذ رياض الأطفال والأول الابتدائي كي تكون البيانات مطابقة لوثيقة السفر أو وجود خلاف فيها بين إدارة تعليمية وأخرى.
من جهة أخرى، قال المتحدث الرسمي لإدارة الجوازات، المقدم أحمد اللحيدان، إن عدد جوازات السفر الصادرة منذ بداية العام الجاري وحتى منتصف الشهر الماضي لأطفال سعوديين في سن العاشرة وأقل بلغ 51.132 جوازًا، مشيراً إلى أن هذا العدد يشمل الجوازات المستقلة وكذلك التابعين من الأطفال، وفقا لـ الاقتصادية.
وتابع: إن إدارة الجوازات تشجع أولياء الأمور على استخراج جواز سفر منفرد للأبناء دون سن العاشرة وأقل، نظرا لأن أغلب الدول تطالب بجوازات مستقلة عند استخراج التأشيرات الخاصة بها، رافضة استخراج التأشيرة لجواز سفر فيه مرافقون، مشيراً إلى أنه لا يمكن للمرافق السفر دون صاحب الجواز الرئيس وخروجهم يعتبر تجاوزا خاصة أن الجوازات السعودية تمنع سفر المرفق دون صاحب الجواز وعدم قبول الدول الأخرى إدخاله.