• ×
الخميس 18 رمضان 1445

فلكية جدة : القمر يقع قرب ملك الكواكب غدا

فلكية جدة : القمر يقع قرب ملك الكواكب غدا
بواسطة fahadalawad 05-06-1435 01:44 مساءً 300 زيارات
ثقة ـ جدة : أفادت الجمعية الفلكيّة بجدة، أن الراصدين للسماء في مناطق المملكة كافة سيتمكّنون، عقب غروب شمس غد الأحد وقبل حلول ظلمة الليل، من رصد وقوع القمر بالقرب من كوكب المشتري ملك الكواكب، في ظاهرةٍ مشاهدة بالعين المجردة دون الحاجة إلى استخدام التلسكوب.
ويظهر القمر مضاءً بنسبة 43 %، والى جانبه يظهر كوكب المشتري كنجم أبيض ساطع، وهما أول جرمين يظهران في السماء بعد غروب الشمس وسيكون من السهل رؤية الجرمين قبل أن تنتقل السماء إلى الظلمة، وهذان الجرمان يقعان كألمع وثاني ألمع الأجرام السماوية في سماء ليالي أبريل 2014.
ومع انتقال السماء إلى الظلمة ستنضم إليهما 3 نجوم، هي: الساكب، ورأس التوأم، اللذان يظهران إلى الشمال من القمر، في حين أن نجم الشعرى الشامية تسطع إلى جنوب القمر وجميعها مشاهدة بالعين المجرّدة.
يُذكر أن المشتري هو خامس كوكب من حيث البُعد عن الشمس وهو يقع على ما يزيد قليلاً على خمس مرات بُعد الأرض عن الشمس، ويبعد المشتري الآن عن الشمس والأرض: 5.2 وحدة فلكيّة، وهي تساوي المسافة بين الأرض والشمس، وهي تقريباً تساوي 150 مليون كيلو متر أو 93 مليون ميل.
ويدور الكوكب الضخم حول نفسه في مدة تزيد قليلاً على 10 ساعات، وعلى الأرض أي نقطة على خط الاستواء تدور حول نفسها بنحو 1.670 كيلو متر في الساعة، أما على المشتري فنحو 45.000 كيلو متر في الساعة.
يُشار إلى انه في اليوم التالي الإثنين 7 أبريل 2014 يصل القمر إلى مرحلة التربيع الأول الساعة11:30 صباحاً بتوقيت مكة، عندها يكون قد قطع ربع المسافة في مداره حول الأرض، ويشرق بعد الظهر ويشاهد في السماء عصراً وبعد غروب الشمس يظهر فوق رأس الراصد مباشرة متوسطاً قبة السماء وسيلاحظ أن القمر ابتعد عن المشتري نحو الشرق مقارنة بالليلة السابقة.