• ×
الثلاثاء 9 رمضان 1445

"ناسا" تلتقط صوراً من الفضاء لظاهرة "البرق" على المملكة

"ناسا" تلتقط صوراً من الفضاء لظاهرة "البرق" على المملكة
بواسطة fahadalawad 06-06-1435 01:07 مساءً 342 زيارات
ثقة ـ الرياض :  أفرجت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن صورة نادرة التقطت في 12 ديسمبر 2013 من على متن المحطة الدولية، تظهر وميض "البرق" ضمن مجموعة غيوم قرب مدينة حفر الباطن أقصى شمال المملكة، ومدينة الخفجي على الخليج العربي، إضافة للطرق الدولية مع الكويت، في مشهد أقرب للخيال العلمي.
وبين رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة: أن هذه الصورة ضمن مشروع لدراسة وتحليل ظاهرة البرق وارتباطها بأشعة "جاما" في الغلاف الجوي للأرض.
وأضاف أنه من المعروف أن أشعة جاما ترتبط عادة بالانفجارات التي تحدث في النجوم أو الاندماج النووي، لكن تم العثور على دليل بأن ومضات أشعة جاما المتعلقة بالأرض يمكن أن تحدث في الغلاف الجوي 500 مرة في اليوم تقريبا، لذلك يوجد اهتمام للتعرف على العمليات التي تشعل البرق في داخل العواصف الرعدية ومحاولة معرفة طبيعة البرق الذي ينتج الكترون أشعة جاما، حيث يعتقد أن تكون أشعة جاما الأرضية مرتبطة بالتفريغ الكهربائي الذي يتمدد إلى الأعلى من العواصف الرعدية.
وبحسب الإحصائيات، يشهد الغلاف الجوي للأرض حدوث وميض البرق بحوالي 50 مرة في الثانية ما يعادل 4.3 مليون مرة في اليوم وتقريبا 1.5 بليون مرة في السنة، ومن خلال استخدام معدات جديدة على متن محطة الفضاء الدولية يتم رصد وتحليل القليل من ذلك البرق المندفع كل يوم.
ويوجد على متن "ناسا" جهاز يسمى "فاير ستيشن" يقوم بقياس ومضات البرق وتوثيق قوة التفريغ الكهربائي واكتشاف إلكترون أشعة جاما، ويستطيع هذا الجهاز رصد حوالي 50 ومضة برق في اليوم والبحث عن الاندفاعات القصيرة لأشعة جاما المنبعثة من بعضها وقد تكون مفاجئة إذا تم العثور بأنها تنطلق خارج الجزء العلوي من الغلاف الجوي للأرض.