• ×
الجمعة 10 شوال 1445

المغرب تنفي وجود اتفاق مع المملكة لاستقدام "عمالة منزلية"

المغرب تنفي وجود اتفاق مع المملكة لاستقدام "عمالة منزلية"
بواسطة fahadalawad 08-06-1435 12:51 مساءً 364 زيارات
ثقة ـ الرياض :  نفت السفارة المغربية بالمملكة، صحة ما تردد عن وجود اتفاقٍ بين وزارتي العمل السعودية والتشغيل والشؤون الاجتماعية المغربية لتشغيل العمالة المنزلية المغربية بالمملكة.
و قال نائب السفير المغربي لدى المملكة إبراهيم آجوري ، إنه لم يكن هناك توقيع لأي اتفاق بين الجانبين، بل مجرد ورشة عمل بين وزارتي العمل السعودية والتشغيل والشؤون الاجتماعية في المملكة المغربية للجنة الفنية، التي تم النص عليها خلال الدورة الـ12 للجنة المشتركة بين البلدين التي عقدت في الرياض، ومن المنتظر أن يعقد اجتماع آخر نهاية العام الحالي في العاصمة المغربية الرباط.
ونفى في الوقت ذاته أن يكون هناك تطرق لأي اتفاق حول العمالة المنزلية، وأن الأمر متوقف حول الإطار العام لمشروع اتفاق العمل والشغل بين البلدين، وأن مشروع الاتفاق يناقش جميع القطاعات العمالية والمهنية، ومنها الحرف اليدوية والكهرباء والفندقة والديكور والصناعات التقليدية، بحسب صحيفة الحياة.
وكانت اللجنة الفنية المشتركة بين وزارتي العمل بالمملكة والتشغيل والشؤون الاجتماعية المغربية، قد بحثت سبل تعزيز التعاون في المجالات العمّالية، لتوفير العمالة المغربية بما يتناسب مع متطلبات وحاجات سوق العمل في كل المجالات.
وقالت وزارة العمل إنها ناقشت توقيع اتفاق تعاون عمالي بين المملكتين لمتابعة أوضاع العمالة وحل الإشكالات والمعوقات التي تواجهها ومعالجة قضايا النزاع، إلى جانب بحث إنشاء منصة إلكترونية للربط بين أصحاب الأعمال وطالبي العمل.
ويبلغ عدد الجالية المغربية في السعودية نحو 46 ألف مواطن مغربي، وهو رقم محدود مقارنة بتوقعات تصاعد التبادل التجاري بين البلدين إلى أكثر من سبعة مليارات دولار خلال العام الجاري.