• ×
الجمعة 10 شوال 1445

صحة الرياض توجه بسرعة إسعاف مرضى موجة الغُبار

صحة الرياض توجه بسرعة إسعاف مرضى موجة الغُبار
بواسطة fahadalawad 12-06-1435 05:35 صباحاً 397 زيارات
ثقة ـ الرياض : أصدرت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض تعميمًا لجميع المستشفيات بالاستعداد الكامل وزيادة عدد الأطباء والممرضين في أقسام الطوارئ لتقديم الخدمات الطبية المناسبة للمرضى؛ بسبب موجة الغبار التي شهدتها مدن ومحافظات المنطقة.
وشهدت العاصمة الرياض مساء أمس الجمعة، تدنيًا في مستوى الرؤية الأفقية نتيجة هبوب موجة مفاجئة من الغبار، انخفض معها مدى الرؤية إلى قرابة 500 متر.
ودعت مديرية الدفاع المدني بالرياض، المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر عند خروجهم لشوارع العاصمة؛ بسبب تدني الرؤية، خاصة في ظل توقع استمرار الرياح المثيرة للأتربة حتى منتصف الليل.
وأعلن مدير إدارة العلاقات والإعلام بـ"صحة الرياض"، سعد القحطاني، جاهزية جميع المستشفيات لاستقبال الحالات الطارئة لمرضى الجهاز التنفسي، سواء الكبار أو الصغار، نظرًا لما قد تؤديه موجات الغبار من زيادة في أعداد المراجعين من مرضى الجهاز التنفسي، خاصة المصابين بالربو.
وأشار إلى أن تأثير موجة الغبار يكون كبيرًا على الأطفال، حيث إن ذرات الغبار المتطايرة في الجو والتي يتم استنشاقها مع الهواء تمر عبر الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية والشُعب الهوائية، وقد تستقر بعضها في مقدمة أجهزة التنفس العليا خاصة الأنف والحنجرة، بينما تمر الأحجام الصغيرة منها فتتعدى إلى داخل الجهاز التنفسي والقصبة الهوائية ثم إلى الشُعب الهوائية الدقيقة متسببة في صعوبة التنفس أو الالتهاب الرئوي.
ونبهت "صحة الرياض" المصابين بمرض الربو لضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة باستخدام الأدوية الوقائية والابتعاد قدر المستطاع عن المثيرات للحساسية وعدم مغادرة المنزل بالنسبة لمرضى الربو والجهاز التنفسي في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة، مع إتباع إرشادات الطبيب بدقة واستخدام الأدوية لتجنب الإصابة بالأزمات الربوية.