• ×
الجمعة 10 شوال 1445

المؤشر المصري عند أعلى مستوى في ستة أشهر وتراجع معظم أسواق الخليج

المؤشر المصري عند أعلى مستوى في ستة أشهر وتراجع معظم أسواق الخليج
بواسطة fahadalawad 21-03-1433 10:40 صباحاً 425 زيارات
ثقة : القاهرة (رويترز) ساعد تفاؤل باستقرار الوضع السياسي في مصر مؤشر البورصة على الارتفاع لأعلى مستوى في ستة أشهر يوم الاحد رغم خفض التصنيف الائتماني لديون البلاد بالعملة الصعبة بينما زاد المؤشر الكويتي وسط توقعات بتوزيعات نقدية قوية بينما تراجعت معظم الأسواق الخليجية الأخرى.

وقفز المؤشر المصري 2.9 بالمئة مُسجلا أعلى اغلاق منذ الرابع من أغسطس اب غير ابه بخفض تصنيف ستاندرد اند بورز ومدعوما بامال في عودة الاستقرار السياسي للبلاد بعد عام من الاضطرابات.

وقال متعاملون ان كثيرا من المستثمرين يشعرون بالارتياح بعد مرور اضراب عام يوم السبت دعا اليه نشطاء على الانترنت دون تعطل كثير من الأعمال وفي الوقت الذي تمضي فيه محادثات مصر مع صندوق النقد الدولي دون مشاكل تذكر فيما يبدو.

وقال أسامة مراد من أراب فاينانس للسمسرة "عدم نجاح الاضراب محا أثر خفض التصنيف من جانب ستاندرد آند بورز."

وخفضت ستاندرد اند بورز يوم الجمعة التصنيف طويل الاجل للديون السيادية المصرية بالعملة الاجنبية الى ‪B‬ من ‪B زائد ‬ وأبقت على نظرتها المستقبلية سلبية وعزت ذلك الى التراجع الحاد للاحتياطي الاجنبي وعدم التيقن السياسي.

ورغم ارتفاع المؤشر قال متعاملون ان بعض المستثمرين يتوقعون تقلبات اقتصادية مستقبلا.

وقال ولاء حازم من اتش.سي لتداول الاوراق المالية "لا أحد ينكر أن السوق رخيص ولكن هناك شراء كثيفا على الاسهم وهذا لا يتماشى مع أوضاع البلد."

وجاءت الأسهم القيادية في الصدارة حيث ارتفع أوراسكوم تليكوم عشرة بالمئة وأوراسكوم للانشاء والصناعة ستة بالمئة.

وقفزت أسهم بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس ومجموعة طلعت مصطفى العقارية 9.6 بالمئة على الاقل لكل منها.