• ×
الخميس 9 شوال 1445

فلكية جدة : القمر الأحدب يقع بالقرب من النجم الأحمر غداً

فلكية جدة : القمر الأحدب يقع بالقرب من النجم الأحمر غداً
بواسطة fahadalawad 17-06-1435 12:16 مساءً 548 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة، بأن سماء السعودية تشهد وقوع "القمر الأحدب"، بالقرب من "النجم الأحمر"، فوق العملاق "قلب العقرب" بعد بضع ساعات من غروب شمس الجمعة 18 أبريل 2014م، أو بعد غروب مجموعة "نجوم الجبار"، وسيظلان بعد ذلك مشاهدين في السماء لبقية الليل.
وأضافت الجمعية: ومع دوران الأرض حول محورها سوف يتحرك الجرمان مثل باقي الأجرام السماوية، عبر قبة السماء لذلك سوف يُرصدان بالأفق الغربي قبل شروق شمس اليوم التالي، وسوف يُرصد في ذات الوقت وجود كوكب المريخ وكوكب زحل ونجم السماك الأعزل، وقبل شروق الشمس يمكن رصد كوكب الزهرة ألمع هذه الأجرام السماوية.
وتابعت الجمعية: وفي هذا الوقت من السنة يشاهَد في سماء السعودية مجموعة "نجوم الجبار" تظهر في الأفق الجنوبي الغربي من السماء مع حلول ظلمة الليل، وبشكل كلي سوف تغطس تحت الأفق الغربي بعد فترة من الوقت بعد غروب الشمس، وفي توقيت غروب نجم منكب الجوزاء ضمن مجموعة "نجوم الجبار"، سوف يشرق "قلب العقرب" في الأفق الجنوبي الشرقي.
وأردفت الجمعية: نجم "قلب العقرب" يسطع كألمع نجم في فصل الصيف، في حين أن نجم "منكب الجوزاء" ينافس النجم "رجل"، كألمع نجم في فصل الشتاء، وبحسب الأساطير القديمة فإن الجبار والعقرب أعداء لبعضهما بعضاً، ولذلك تم فصل هاتين المجموعتين من النجوم، ولا يمكن أن تظهرا سوياً في نفس السماء أبداً.
وأفادت الجمعية: ومثل الساعة، المجموعات النجمية تشرق وتغرب بأربع دقائق مبكراً في كل ليلة، وذلك نتيجة دوران الأرض حول الشمس، وهذا العدد سوف يتراكم مع مرور الوقت، فعلى سبيل المثال النجوم تشرق وتغرب بحوالي نصف ساعة مبكراً مع مرور كل أسبوع، أو حوالي ساعتين مبكراً مع عبور كل شهر، وبحلول أواخر شهر مايو ومطلع يونيو فإن نجم "منكب الجوزاء" سوف يختفي كلياً من سماء المساء، في حين أن نجم "قلب العقرب" سوف يسطع من بعد غروب الشمس وحتى فجر اليوم التالي.