• ×
الخميس 9 شوال 1445

إردوغان يعلن عقوبات إضافية ضد إسرائيل

إردوغان يعلن عقوبات إضافية ضد إسرائيل
بواسطة fahadalawad 08-10-1432 09:35 مساءً 497 زيارات
ثقة cnn 


صعّد رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان نغمة التوتر مع إسرائيل، الثلاثاء، قائلا إنه سيتم قريبا الإعلان عن فرض عقوبات إضافية على تل أبيب.

وقال اردوغان "سنعلق تماما كل العلاقات التجارية، والعلاقات العسكرية، والاتفاقات ذات الصلة بصناعة الدفاع،" مع إسرائيل، مشيرا إلى أن "تدابير أخرى سوف تتبع هذا التعليق،" وفقا لما أوردته وكالة الأناضول التركية.

وأوضح مسؤول في الحكومة التركية لشبكة CNN أن إردوغان لم يكن يتحدث عن التبادلات التجارية بين البلدين، والتي تصل قيمتها إلى أكثر من 3 مليارات دولار، وأضاف "أنه كان يشير إلى "صناعة الدفاع."

والأسبوع الماضي، جمدت تركيا الاتفاقات العسكرية مع إسرائيل، وطردت السفير الإسرائيلي، على إثر تقرير للأمم المتحدة بشأن الغارة على السفينة التركية، والتي وقعت في مايو/أيار 2010، توصل إلى أن الحصار على قطاع غزة يعد قانونيا.

وقال التقرير إن إسرائيل استخدمت قوة مفرطة في الغارة على السفينة التركية، لكنه أشار إلى أن النشطاء الأتراك المؤيدين للفلسطينيين قاوموا مقاومة عنيفة.

وتحاول أنقرة الضغط على إسرائيل للانصياع لمطالبها بالاعتذار لتركيا، وإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة، وتعويض أهالي ضحايا السفينة مرمرة.

غير أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال الأحد الماضي إن "إسرائيل لا تنوي تقديم اعتذار إلى تركيا،" لكنها "تأمل في تسوية الخلافات مع أنقرة."


."