• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

"برج الميل" يصحو بـ270 عمودا.. ويعانق السماء 2018

"برج الميل" يصحو بـ270 عمودا.. ويعانق السماء 2018
بواسطة fahadalawad 26-06-1435 04:27 صباحاً 627 زيارات
ثقة ـ الرياض : أعلنت شركة جدة الاقتصادية، المالك والمطور لمشروع برج المملكة ومدينة المملكة في منطقة أبحر شمال مدينة جدة، عن الانتهاء من أعمال الأساسات العميقة والقاعدة الخرسانية العملاقة لمشروع برج المملكة الذي يعد الأعلى في العالم بارتفاع يزيد عن 1000 متر، والذي يتم تشييده على مساحة تبلغ 85,000 متر مربع، قبل أن يعانق السماء عام 2018 بتكلفة إجمالية تتجاوز 1,5 بليون دولار.
وتعد أعمال الأساسات العميقة التي استغرقت 12 شهرا من أهم وأصعب مراحل المشروع، حيث حققت الشركة من خلالها العديد من الأرقام العالمية الجديدة، إذ شهدت قواعد البرج استخدام أحدث التقنيات في عالم أساسات الأبراج شاهقة الارتفاع، حيث تم تثبيت 270 عامود أساس تحت الأرض وصل عمق 72 منها إلى 105م وبقطر يتراوح بين 1,5 و 1,8م، أما القاعدة الخرسانية فتعد إحدى أضخم المنشآت الخرسانية المسلحة في العالم كقطعة واحدة تتراوح سماكتها من 4,5 إلى 5 أمتار. وقد زودت هذه الأعمدة والقاعدة الخرسانية بأحدث تقنيات مقاومة الصدأ لحديد التسليح داخلها باستخدام نظام تيار كهربائي مستمر يعرف باسم (الحماية الكاثودية)، كما تم زرع مجسات إلكترونية دقيقة لمتابعة تغييرات التربة، والرصد الدائم لأدق التغييرات البيئية حول الأساسات، بالإضافة إلى نظام التأريض ومقاومة الصواعق.
وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة جدة الاقتصادية منيب حمود، أن العمل بمشروع برج المملكة قد وصل الآن إلى فوق مستوى سطح الأرض، إذ إن أعمال التشييد من الآن فصاعدا ستسير بوتيرة متسارعة وفقا لأعلى معايير التشغيل المتبعة عالميا، وباستخدام أفضل تقنيات البناء التي يستخدم بعضها لأول مرة في العالم في عدة مجالات، وقد وصفت بأعلى درجات الصلابة المتوافرة عالميا في الإسمنت والتي بلغت 85Mpa.
وأبان أن حديد التسليح من الدرجة 60 ووصلت أقطاره إلى 40 ملليمتر ودرجة مقاومة 520 ميجا باسكال. وسيتم تجهيز 8 طوابق بالكامل موزعة على طول المبنى كطوابق إخلاء مزدوجة الارتفاع ومقاومة للحريق، وهذه التجهيزات تفوق المعدلات المطلوبة عالمياً أو المتوافرة في أي مبنى آخر على وجه الأرض. وسيضم البرج 58 مصعدا عالي السرعة، إلى جانب أسرع المصاعد المزدوجة في العالم (تتكون من عربتين متصلتين رأسيا) تتحرك بسرعة 12 متر/ثانية، إلى غير ذلك من المميزات والخدمات التي ستجعل برج المملكة معلما عالميا مميزا يضاف إلى ما تفخر به المملكة العربية السعودية وشعبها من معالم حضارية فريدة".
وقال إن البرج يضم 170 طابقا، ستخصص 7 منها لفندق فور سيزنز (200 غرفة) ذي الخمس نجوم، و11 طابقا تضم 121 شقة فندقية يخدمها فندق الفور سيزونز، و7 طوابق للمكاتب، أما بقية الطوابق الـ61 فستحتضن 318 وحدة سكنية متنوعة المستويات تراعي احتياجات عدة شرائح من المجتمع، ونواد رياضية وقاعات متعددة الاستخدام، بالإضافة إلى الطوابق الثلاثة العلوية التي ستكون معلما سياحيا ثقافيا وترفيهيا على علو 660م تتضمن منصة خارجية هي الأعلى في العالم، ستزود بقاعدة زجاجية تتيح لزوارها منظورا فريدا لا مثيل له في أي مكان على وجه الأرض.