• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

الحصين يناشد المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك المياه

الحصين يناشد المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك المياه
بواسطة fahadalawad 01-07-1435 06:04 صباحاً 295 زيارات
ثقة ـ متابعات :  ناشد المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين وزير المياه والكهرباء، المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك المياه، وتركيب الأدوات اللازمة لذلك.
وقال الحصين، خلال لقائه ببرنامج «الثامنة» على قناة «MBC»: "طرقنا البيوت، ووزعنا أكثر من ثلاثة ملايين حقيبة ترشيد مجانية، وتحتوي الحقيبة على الكثير مما يعالج إهدار المياه، ووضحنا في إعلاناتنا التلفزيونية كيفية تركيبها، وأرجو من المواطنين رجاء خاصًّا المبادرة بتركيب الأدوات، ومن لم تصله فسنعطيه مجانًا".
وأَضاف: "قسنا كم كانت أماكن التجربة تستهلك بعداد دقيق جدًّا، وقسنا ذلك بعد استخدام الأدوات، ولاحظنا نسبة كبيرة في خفض هدر المياه، مما أدى إلى خفض المال أيضًا".
وتابع "هناك الكثير من النعم التي أنعم الله بها على السعودية «دينية ومادية»، إلا أنها من أكثر الدول شحًّا في مصادرها المائية، فالتحلية في السعودية الأغلى، وذلك بسبب أن معظم الدول التي تعتمد على التحلية مدن ساحلية ولا تحتاج إلى نقله، ونحن نضخه ونرفعه".
وأوضح أن تكلفة التحلية والتكرير غالية جدًّا، قائلا: "في بعض المدن الجنوبية الغربية، النقل أغلى من الماء، رغم تكلفته الباهظة، لذلك أقل من 1 % من سكان العالم يستخدمون التحلية، ونحن الأكثر شحًّا والأكثر تكلفة".
وأشار إلى أن استعدادات الشركة لموسم الصيف هذا العام لا تختلف عن غيرها من ناحية زيادة الطاقة والنقل والتوزيع، مضيفًا: "معدل النمو في زيادة وحدات الكهرباء 8% سنويًّا، وتتجاوز تكلفتها 40 مليار سنويًّا".
وأكد أن الشركة تقوم بصيانة جميع المولدات قبل الصيف، ولن يكون هناك انقطاع للكهرباء في الفترة الصيفية، والشركة في كل عام تقابل الحد الأعلى للطلب، وتضمن وجود طاقة توزيع تفوق الطلب.