• ×
الجمعة 10 شوال 1445

فلكية جدة : زحل يقترب من الأرض ابتداءً من الغد

فلكية جدة : زحل يقترب من الأرض ابتداءً من الغد
بواسطة fahadalawad 02-07-1435 11:57 صباحاً 289 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة بأن المتابعين للكواكب في سماء السعودية على موعد لرصد بداية اقتراب كوكب زحل من الأرض، ابتداءً من الجمعة 2 مايو 2014.
وأفادت الجمعية: يُعتبر كوكب زحل أخفت الكواكب الخمسة التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة؛ وهي عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري، زحل، ولكن هناك أوقات في كل عام تكون المسافة بين الأرض وزحل في حدها الأدنى، وهو ما يحدث الآن، حيث ستعبر الأرض بين الشمس وزحل بعد نحو أسبوع، وبذلك هذا الكوكب سيكون في أفضل أوضاعه في سمائنا خلال العام الحالي.
وبيَّنت الجمعية: لرؤية كوكب زحل عقب غروب شمس الجمعة يتم النظر إلى هلال القمر في الأفق الغربي من السماء عند حلول ظلمة الليل، وعندما يكون القمر هبط مقترباً من الأفق يتم النظر إلى الاتجاه المعاكس من السماء نحو الأفق الجنوبي الشرقي، حيث سيكون كوكب زحل منخفضاً نحو الأفق في صورة نجم ذهبي للراصد بالعين المجردة، إلا أن لمعانه ليس مثل لمعان الشعرى اليمانية أو الكوكبين البراقين حالياً في سماء المساء المشتري أو المريخ.
وتابعت "فلكية جدة": وبعد ظهور زحل سوف يستمر في الارتفاع إلى الأعلى خلال ساعات الليل؛ وذلك نتيجة دوران الأرض حول نفسها، وسيصل زحل أعلى نقطة في السماء ما بعد ساعة منتصف الليل، ومع استمرار دوران الأرض حول نفسها سوف ينخفض زحل نحو الأفق الغربي الجنوب الغربي في ساعات الفجر.
وأضافت الجمعية: لأن الأرض تتحرك في مدار حول الشمس، فإن زحل والنجوم والكواكب الأخرى سوف تشرق مبكراً كل يوم عن اليوم السابق، وعندما ستعبر الأرض بين زحل والشمس في 10 مايو، ستصبح الأرض في موقع قريب حسب المقاييس الفلكية إلى زحل خلال العام، وفي المقابل زحل سوف يكون في أفضل أحوال سطوعه خلال العام 2014، وفي يوم التقابل زحل سوف يشرق عند غروب الشمس، ويظل مشاهداً طوال الليل، ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي.