• ×
الجمعة 10 شوال 1445

الصليب الاحمر: مناطق في سوريا تواجه ازمة غذائية بسبب الصراع

الصليب الاحمر: مناطق في سوريا تواجه ازمة غذائية بسبب الصراع
بواسطة fahadalawad 22-03-1433 09:44 صباحاً 543 زيارات
ثقة : بيروت (رويترز) قال متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر مقيم في دمشق يوم الاثنين ان السوريين الذين يعيشون في المناطق المتضررة بالصراع بين قوات الحكومة والمعارضة تواجه صعوبات في تدبير احتياجاتها من المواد الغذائية الاساسية.

وقال المتحدث صالح دباكي لرويترز عبر الهاتف "الوضع يزداد عنفا وليس من السهل على الاشخاص عمل اي شيء. الشوارع خالية والناس لا يستطيعون الذهاب الى اي مكان لشراء الطعام. هناك حتى مشكلة في الحصول على الخبز."

وفي مدينة حمص مركز الثورة ضد الرئيس بشار الاسد يشن الجيش هجوما منذ عشرة أيام على معاقل المتمردين. وذكرت تقارير لناشطين ان عدة مئات من الاشخاص قتلوا وسويت بنايات بالارض بسبب القصف بالصواريخ ونيران الاسلحة الرشاشة.

وقال دباكي ان القتال بين قوات الحكومة والمتمردين جعل الوصول الى المناطق الاكثر تضررا مثل حي بابا عمرو في حمص شبه مستحيل لعمال الهلال الاحمر السوري المحلي.

وأضاف "الوضع صعب للغاية في بابا عمرو. اذا كان عمالنا يواجهون خطر التعرض للقتل فلن يسمح لهم بالتأكيد بدخول ذلك الحي."

وتابع "هناك مصابون وقتلى ولكن لا أحد يعرف شيئا عن الاعداد على وجه الدقة. لن اتحدث عن الاعداد ولكن الوضع ليس جيدا."

وقال ان عمال الهلال الاحمر المحلي اقاموا تسعة مراكز اخرى حول المدينة حيث يمكن للسكان الحصول على الرعاية الطبية أو الطعام والامدادات.

لكن الوصول الى تلك العيادات ربما يكون صعبا على السكان المحاصرين داخل مناطقهم التي يعمها العنف منذ تشديد الحملة على المتمردين قبل اسبوعين. وغالبا ما يستمر القصف لساعات وتحاصر القوات الحكومية بعض المناطق التي يسيطر عليها المتمردون بالاضافة الى وجود متاهة بالفعل من نقاط التفتيش حول المدينة.

ونظم عمال الهلال الاحمر يوم السبت الماضي عمليات اجلاء طبي في احد احياء حمص.