• ×
الخميس 9 شوال 1445

فلكية جدة : هلال القمر يرافق عملاق الكواكب غداً الأحد

فلكية جدة : هلال القمر يرافق عملاق الكواكب غداً الأحد
بواسطة fahadalawad 04-07-1435 12:58 مساءً 331 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكيّة بجدة، أن القمر في أثناء دورانه حول الأرض سيلتقي كوكب المشتري "عملاق نظامنا الشمسي"، عقب غروب شمس يوم غد الأحد، وقبل حلول ظلمة الليل، في ظاهرةٍ مشاهدة بسهولة بالعين المجردة في مناطق السعودية كافة.
وأوضحت الجمعية بأنه سيقع الجرمان بالقرب من بعضهما بعضا، حيث سيبدو كوكب المشتري كنجم أبيض ساطع، في حين أن القمر سيكون مضاءً بنسبة 27.1 %، وسيظلان مرصودين في قبة السماء إلى ما قبل منتصف الليل.
وأضافت: من خلال تلسكوب صغير يمكن رصد قرص كوكب المشتري وتضاريسه الرئيسة مثل أشرطة الغيوم وتفاوت الألوان بينها والبقعة الحمراء الكبيرة، إضافة إلى رصد أقماره الأربعة الكبيرة، في حين يمكن رؤية جبال فوهات وأودية القمر أيضاً.
من ناحية أخرى، سيلاحظ الراصدون - بحسب الجمعية - أن الشريط الرقيق المتوهج لدرب التبانة الذي عادة ما تتم مشاهدته يقطع السماء في الطرق الواصلة بين المدن أو في المواقع المظلمة بعد غروب الشمس وبداية الليل، لن يكون موجوداً في السماء كالمعتاد، فهو في هذا الوقت من العام يختفي خلف الأفق في شهر مايو، ولكن عند منتصف الليل ستبدأ رؤية حزام النجوم لدرب التبانة في الأفق الشرقي من قبة السماء.
وتابعت: يرجع السبب في هذه الظاهرة أن قرص مجرتنا درب التبانة يشبه الفطيرة، وفي ليالي شهر مايو، فان مستوى قرص المجرة يقترن مع مستوى الأفق، لذلك نحن لن نرى هذا الطريق من النجوم في وقتٍ متأخرٍ من الليل حالياً.
وقالت: مثل الشمس فان النجوم تشرق وتغرب نتيجة دوران الأرض حول نفسها، لذلك يمكن عند منتصف الليل رؤية النجوم التي تسمّى مثلث الصيف والتي تشمل نجوم: الذنب، النسر الواقع، الطير في الأفق الشرقي. ومن الموقع البعيدة عن إضاءة المدن، فإن حزام شريط درب التبانة سيعبر من خلال مثلث الصيف.