• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

النعيمي: مستعدون لتزويد الاسواق بكميات أكبر من النفط

النعيمي: مستعدون لتزويد الاسواق بكميات أكبر من النفط
بواسطة fahadalawad 13-07-1435 03:44 مساءً 493 زيارات
ثقة ـ الرياض : قال وزير البترول السعودي علي النعيمي اليوم الإثنين إن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم مستعدة لتزويد الأسواق بكميات أكبر من النفط الخام إذا تفاقمت التوترات بين روسيا والغرب بسبب أوكرانيا وأدت إلى نقص في المعروض.

وأدى التدخل العسكري الروسي في شبه جزيرة القرم إلى توتر أسواق النفط خلال الأشهر القليلة الماضية وجعل أسعار التعاقدات الآجلة لخام برنت تقترب من 108 دولارات للبرميل بعد وصولها إلى 112.39 دولار في الثالث من مارس آذار وهو أعلى مستوى لها هذا العام.

وقال النعيمي إن السعودية مستعدة لتعويض أي نقص قد يظهر. وأضاف إن إنتاج السعودية الحالي يبلغ نحو 9.6 مليون برميل يوميا في حين أن بوسعها انتاج 12.5 مليون برميل يوميا.

وأنتجت السعودية 9.66 مليون برميل يوميا من النفط الخام في إبريل نيسان بزيادة عن انتاجها في مارس آذار والذي بلغ 9.566 مليون برميل يوميا وذلك حسبما ذكر مصدر صناعي مطلع على هذه المسألة.

ووردت السعودية 9.650 مليون برميل يوميا للسوق بزيادة عن 9.533 مليون برميل يوميا في شهر مارس.

وقال النعيمي أيضا على هامش مؤتمر في سول إن 100 دولار للبرميل سعر عادل للنفط. وأردف قائلا إن 100 دولار للبرميل سعر عادل للنفط الخام بالنسبة للجميع سواء المستهلكين أو المنتجين أو شركات النفط.

وقال النعيمي إنه يجب على منظمة أوبك الابقاء على الحد الأقصى لانتاجها والذي يبلغ 30 مليون برميل يوميا خلال الاجتماع الذي تعقده في شهريونيو. وقال النعيمي للصحفيين على هامش مؤتمر إن الامدادات وافية بشكل كبير والطلب كبير والسوق مستقرة إلى حد ما. وأضاف إنه لا يوجد سبب لاجراء تغيير.