• ×
الخميس 16 شوال 1445

فلكيّة جدة: هلال القمر يقع قرب الزهرة فجر الأحد

فلكيّة جدة: هلال القمر يقع قرب الزهرة فجر الأحد
بواسطة fahadalawad 24-07-1435 02:42 مساءً 339 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكيّة بجدة، بأن الراصدين للسماء بجميع مناطق السعودية، على موعدٍ قبل شروق شمس الأحد 25 مايو 2014، مع وقوع هلال قمر نهاية الشهر بالقرب من كوكب الزهرة البرّاق بالقرب من بعضهما في الأفق الشرقي من قبة السماء، في ظاهرةٍ مشاهدة بسهولةٍ بالعين المجردة.

وأضافت الجمعية: القمر سيكون مضاءً بنسبة 14 % ومن خلال المنظار الثنائي العينية أو بالعين المجرّدة يمكن رؤية الجانب الليلي من هلال القمر، حيث يمكن رؤية توهج الضوء المنعكس عن الأرض يضيء الجزء المظلم من القمر بضوء خافت.

وتابعت "فلكيّة جدة": وعند النظر إلى الخط الفاصل وهو خط الظل الذي يقسم بين نهار وليل القمر فذلك الموقع يوضح أين تغرب الشمس على هلال القمر، وأن الجزء المُضاء من قرص القمر الآن يتناقص، وسيصل مرحلة المحاق في 28 مايو.

وأردفت الجمعية: إن مدار كوكب الزهرة يقع في داخل مدار الأرض، وبسبب ذلك نحن نرى الزهرة بعد غروب الشمس في الأفق الشرقي، "نجمة المساء"، أو قبل شروقها في الأفق الشرقي "نجمة الصباح"، كما هو حاليا.

وبيّنت الجمعية: وعندما وجه جاليلو التلسكوب نحو الزهرة اكتشف أن هذا الجرم السماوي، يظهر بأطوار مختلفة مثل القمر، وأصبح مقتنعاً بأن الزهرة يدور حول الشمس كما تدور الأرض، واليوم نعلم أن الزهرة يدور حول الشمس في داخل مدار الأرض، وتستغرق 255 يوماً أرضياً لتكمل دورة واحدة، لذلك هذا الكوكب ساعد البشرية على فهم النظام الشمسي.

وأوضحت "فلكيّة جدة"، وحاليا قرص الزهرة مُضاء بحوالي 75 %، وفي النهاية يكتمل قرص الزهرة وسيعبر خلف الشمس، كما يشاهد من على الأرض في 25 أكتوبر 2014 ليتنقل من سماء الفجر إلى سماء المساء.

وأضافت الجمعية: وفي فجر اليوم التالي قبل شروق شمس 26 مايو سيكون الجرمان بالقرب من بعضهما في الأفق الشرقي، وستكون إضاءة القمر قد انخفضت وأصبحت 7 % وذلك نتيجة اقترابه من الشمس، وسيلاحظ أن القمر هبط باتجاه الأفق بالنسبة للزهرة وذلك نتيجة تقدمه في مداره حول الأرض.