• ×
الخميس 18 رمضان 1445

فلكيّة جدة : رصد هلال شعبان الصغير بجوار "عطارد" اليوم

فلكيّة جدة : رصد هلال شعبان الصغير بجوار "عطارد" اليوم
بواسطة fahadalawad 01-08-1435 02:47 مساءً 348 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكيّة بجدة، بأن الراصدين للسماء عقب غروب شمس اليوم الجمعة، سيتمكّنون من رؤية هلال القمر بداية شهر شعبان الصغير، مجاوراً كوكب عطارد في الأفق الغربي في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة في مناطق السعودية كافة.

وأضافت الجمعية: كوكب عطارد غالباً لا يمكن يمكن رصده، لأنه يكون محتجباً في وهج شمس بسبب موقعه القريب جداً منها، وبشكل عام بالنسبة للراصدين في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ستكون الفرصة متاحة خلال الأيام القليلة المقبلة لرصد ظهور كوكب عطارد في سماء المساء، حيث يبقى فوق الأفق بعد غروب الشمس مدة 95 دقيقة.

وتابعت "فلكيّة جدة": ولرؤية عطارد يجب أن يكون الأفق الغربي مكشوفاً وسيقع إلى أعلى يمين القمر بالنسبة للراصد، واعتماداً على صفاء السماء فقد تكون هناك حاجة إلى المنظار الثنائي العينية لرؤية الكوكب، إضافة إلى أن المنظار سيساعد في رصد عطارد في وقت مبكر بعد غروب الشمس.

وأردفت الجمعية: بعد هذه الليلة كوكب عطارد سيصبح أقرب وأقرب إلى الأرض، حتى يعبر بين الأرض والشمس في 19 يونيو 2014 وفي هذه الفترة عطارد سيخرج من سماء المساء ويدخل سماء الفجر.

يُذكر أن "عطارد"، هو كوكب غير اعتيادي فهو خافت عندما يقترب من الأرض ويتقلص وجهه المضاء ما يتسبّب في أن هذا الكوكب الصخري، يفقد لمعانه في الأسابيع المقبلة.

يُشار إلى أن مطلع يونيو سيكون القمر دليلاً في تحديد موقع عطارد، وذلك قبل أن يبدأ ويختفي هذا الكوكب في وهج شفق المساء من جديد.