• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

93 % من رواد المطاعم يتفقون على تردي خدماتها

93 % من رواد المطاعم يتفقون على تردي خدماتها
بواسطة fahadalawad 23-03-1433 12:21 مساءً 687 زيارات
ثقة : (الاقتصادية ) كشف استفتاء عن مستوى النظافة في المطاعم التي يرتادها المواطنون عن رضا 7 في المائة من المصوتين عن الخدمات، فيما كشف 93 في المائة عن عدم الرضا جاء ذلك في الاستفتاء الذي شارك فيه نحو 900 شخص. وقد شهد الأسبوع الماضي نقاشات وجدلا في المواقع الاجتماعية وعبر الأجهزة الذكية حول إغلاق أحد المطاعم الشهيرة في الرياض. وقد اختلفت الآراء بين مؤيد للإغلاق المؤقت وبين من أراد سحب الرخصة من المطعم.

البداية كانت مع أبوشنب حيث قال إن البلد ممتلئ بالعاطلين لماذا لا يتم توظيفهم كي يساعدوا على نظافة المطاعم وغيرها من الخدمات، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل صاحب المطعم يثق بنظافة مطعمه وعماله؟

ويقول يعرب القصيمي إن هناك مطاعم شهيرة يجب أن تتبع إجراءات صارمة للجودة والنوعية وقد حصلت فضائح ولم يكشف أعظم وأفظع فما بالكم بمطاعم تديرها عمالة تفتقر للخدمات الصحية، وأدعو الجميع للامتناع نهائيا عن شراء الطعام من تلك المطاعم.

ويرى رامي أسامة العلي أن مستوى المطاعم في مدينة الرياض متميز كون هناك رقابة صحية صارمة عليها لكن في مناطق أخرى، الأمر يحتاج إلى مراجعة وإعادة نظر حيث إنه مع الأسف تكاد تكون الرقابة الصحية شبه معدومة، فعندما تذهب لمطعم في الرياض أو جدة أو المنطقة الشرقية يختلف عندما تذهب إلى مطعم في سكاكا أو نجران أو أي مدينة صغيرة.

ويقول منذر إن المشكلة هي عدم نشر اسم المخالف وتواضع العقوبات، وهذا يقود الى شعور المواطنين بعدم الثقة بالجهات الرقابية، فيتمنى أن تؤخذ الأمور من منظور حماية الوطن وليس حماية مستثمر.

ويقول محمود الغالبي إنه في ألمانيا يتم التشهير فورا باسم المطعم ليس فقط بالجرائد اليومية بل كذلك فى القنوات التلفزيونية لكي يعرفه كل شخص علاوة على العقوبات الصارمة, ويتمنى محمود أن يتم ذلك لدينا لكي يكون عبرة لغيره ويعلم الجميع أن صحة المواطن والمقيم فوق كل اعتبار.

ويؤيده أحمد محمد حيث طالب بالتشهير بالمطاعم المخالفة بالاسم في عدة صحف محلية وعدم الاكتفاء بإغلاق المطعم ورفع الغرامات المالية على المخالفين وتكون المخالفة بين 5000 و20000، ونحتاج أيضا إلى إلزام المطاعم بوضع كاميرات في كل أرجاء المطبخ ويكون التصوير مباشرا ويعرض في شاشة عند المحاسب لكي يحرص العمال على النظافة.

ويسأل أبو خالد أين الأمانة المعنية وحق الناس للأسف الشديد يتم فتح المطعم خلال عشرة أيام من إقفاله على الرغم من الكشف عن وجود أكثر من ثلاثة أطنان من اللحوم والصلصة الفاسدة التي كان المطعم يقدمها لزبائنه.

ويروي محمد قصة حصلت له في أحد المطاعم ذات الخمس نجوم حيث يقول إنه طلب شوربة بالدجاج ولم تأته إلا بعد ساعة وعند وصول الطلب استعد للأكل ليفاجأ بخصلات شعر النادل موجودة في الشوربة فقلت له ما هذا فرد بكل ابتسامة ''أبدلها لك ياباشا''!!.

وكانت أمانة الرياض قد أحالت قضية مطعم اللحوم الفاسدة، إلى أمير منطقة الرياض، الذي وجّه بدوره وزارة التجارة وشرطة الرياض بتطبيق العقوبات اللازمة بحدها الأعلى وإجراء ما يلزم حيال التحقيق في الموضوع.

كما كشفت جمعية حماية المستهلك عن اسم المطعم الذي ضبطت فيه فرق الرقابة الصحية التابعة لأمانة منطقة الرياض من اللحوم والأجبان والصلصات منتهية الصلاحية.