• ×
الجمعة 10 شوال 1445

88 ألف منشأة سعودية رفعت أجور عمالتها الوطنية

88 ألف منشأة سعودية رفعت أجور عمالتها الوطنية
بواسطة fahadalawad 15-08-1435 05:27 صباحاً 505 زيارات
ثقة ـ الرياض : كشف صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) عن أهلية 88 ألف منشأة خاصة من مختلف مناطق المملكة للاستفادة من برنامج " مكافأة أجور التوطين " الذي أطلقه الصندوق مؤخراً ورصد له أكثر من مليار ريال , لتحقيقها زيادة في مستوى أجور العاملين لديها من السعوديين خلال العام الماضي 2013م .

جاء ذلك في كلمة لنائب المدير التنفيذي بالصندوق الدكتور عبدالكريم بن حمد النجيدي ألقاها خلال ورشة عمل نظمها الصندوق بمقر غرفة الدمام اليوم , وتهدف للتعريف ببرنامج " مكافأة أجور التوطين " , بمشاركة رئيس غرفة الشرقية رئيس لجنة الموارد البشرية عبدالرحمن بن صالح العطيشان ، ونائب المدير العام لدعم التوظيف بالصندوق الدكتور منصور بن عبدالعزيز المنصور .

وأوضح الدكتور النجيدي أن الورشة تأتي ضمن حملة موسعة يقوم بها الصندوق للتعريف بهذا البرنامج ، مؤكدا أن الصندوق يتطلع إلى توطين حقيقي ذي إنتاجية ويحقق مصلحة كل من صاحب العمل وطالب العمل على حد سواء ، لافتا إلى أن البرنامج انطلق من قناعة راسخة ، وإيمان بقدرة القطاع الخاص على توفير فرص العمل الجيد ، وإيجاد بيئة عمل مناسبة ومستقرة .

وأشار إلى أن الحد الأعلى للمكافآت هو 50% من قيمة الزيادة في الأجور وبقيمة لا تتجاوز الـ 10 ملايين ريال ، وإلى سقف رواتب لا يتخطى 15 ألف ريال ، بحيث يتم حساب الزيادة في الأجور مقارنة بين الستة أشهر الأولى من العام مع نظيرتها الأخرى في العام ذاته ، مبينا أن ما يتم حاليا هو المقارنة بين مستوى الرواتب في الستة أشهر الأخيرة من العام الماضي (2013) مع الستة الأشهر من العام الجاري (2014) .

ولفت النجيدي النظر إلى أن المدة التي تستغرقها عملية التسجيل والحصول على هذه المكافأة لا تتعدى 5 أيام ، مؤكداً صرف الصندوق مؤخراً لنحو 100 مليون ريال على مؤسسات مؤهلة في المنطقة الشرقية , عاداً ذلك بأنه أقل تقدير يقدمه الصندوق للمؤسسات التي تثق بقدرات المواطن السعودي ، وتسعى لاكتسابه واستقراره مهنيا وعمليا .

من جهته , أفاد نائب المدير العام لدعم التوظيف بالصندوق الدكتور منصور المنصور , أن هذه المكافأة تشمل المسجلين في برنامج حافز وتقدم لطالب العمل تقديراً له على استقراره واستمراره في العمل ، كما تقدم لهم سلسلة من الحوافز التي تشجعهم بعد الخروج من البرنامج على الانضمام إلى سوق العمل والاستمرار فيه .

بدوره , أوضح رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن بن صالح العطيشان , أن تنظيم الورشة يأتي في إطار التعاون بين غرفة الشرقية وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) لتعريف مجتمع رجال الأعمال بأنظمة وبرامج وزارة العمل ، وإيضاح أفضل الوسائل والآليات التي تخدم التطبيق الصحيح لهذه الأنظمة والبرامج ، وبما يخدم كافة الأطراف .