• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

استثناء ''الطوارئ'' من العمل ''تحت الشمس'' و"الإعلام الجديد" يرصد المخالفين

استثناء ''الطوارئ'' من العمل ''تحت الشمس'' و"الإعلام الجديد" يرصد المخالفين
بواسطة fahadalawad 18-08-1435 03:44 صباحاً 537 زيارات
ثقة ـ الرياض : أكد وكيل وزارة العمل للتفتيش وصحة البيئة الدكتور عبدالله أبو اثنين، أن قرار تنظيم مواعيد العمل تحت أشعة الشمس جاء لحرص الوزارة على صحة وسلامة العاملين، وقال في تصريحات صحفية أمس إن القرار نابع من منطلق إنساني ويتماشى مع أنظمة العمل الدولية، منوهاً أن القرار يطبق من عام 1431هـ، ولكن في هذا العام تم تمديد الحظر إلى ثلاثة أشهر بدلاً من شهرين، مبيناً أنه تم إبلاغ كافة الجهات الحكومية بضرورة منع الشركات المتعاقدة معها من العمل في الأوقات المحظورة.
وكشف وكيل الوزارة أنه تم رصد تفاعل كبير من قبل المواطنين في مواقع التواصل الاجتماعي حيال تطبيق القرار، مضيفاً أن هناك بعض الأعمال تكون مستثناة كأعمال الصيانة الطارئة وبعضها بالفعل تكون مخالفات، وفي بعض الأحيان المخالفة ليست من المنشآة إنما من العامل نفسه يعمل لحسابه في وقت الحظر والعقوبة تطبق على الجميع.
وزاد: "تم التنسيق مع عدد من الجهات الحكومية منها الشرطة والمرور للإبلاغ عن أي حالات تواجههم على أن يتم ضبطها لكي تصدر بحقها العقوبات، لافتاً إلى أنه إذا تطلب الأمر يتم إغلاق المنشأة في حال لم تلتزم بالإنذارات.
وأفاد أبواثنين بأن أجواء المملكة من الساعة الثانية عشرة ظهراً وحتى الساعة الثالثة مساءً تكون تحت درجة حرارة عالية وتأثيرها على العامل الصحية كبيرة وتتسبب في الإرهاق والإجهاد، وذلك يتسبب في الخسارة المادية على صاحب المنشأة.
وواصل أن الحملات التفتيشية مستمرة في الميادين العامة وعدد من المنشآت التي تعلم الوزارة أن لديها مشاريع عملاقة للتأكد من تنفيذ القرار، مشيراً إلى أن الوزارة تستقبل الشكاوى الصادرة إليها سواء من العاملين أو من المواطنين عبر الهاتف المجاني أو على حساب الوزارة في وسائل التواصل الاجتماعي.
وأضاف أن العقوبات تقرها وكالة التفتيش وتطوير بيئة العمل والمخالفة وترفع إلى الوكالة وهي مخولة للنظر في المخالفة إذا كانت عن عمد أو غيرها، مبيناً أن هناك تدرجا من حيث نوع العقوبة.