• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

أسعار خضروات "سلة المملكة" ترتفع 100%.. في يوم واحد

أسعار خضروات "سلة المملكة" ترتفع 100%.. في يوم واحد
بواسطة fahadalawad 02-09-1435 05:14 صباحاً 526 زيارات
ثقة ـ متابعات : مخاوف باتت تلقي بظلالها على توقعات بارتفاعات كبيرة ستشهدها أسواق الخضروات والفواكة، بعد أن شهدت تلك المنتجات ارتفاعات كبيرة تجاوزت الـ100% في مناطق زراعتها، هذه الأسعار المرتفعة قد تؤدي إلى مضاعفات من قبل الموردين لها من تلك المناطق إلى مناطق أخرى كالرياض والمنطقتين الشرقية والغربية.
ففي يوم واحد فقط ارتفعت أسعار منتجات منطقة جازان من الخضروات بنسبة ارتفاع تجاوزت الـ100% في ارتفاع اعتبره المتعاملون في حلقات الخضار أنه ارتفاع غير مسبوق ولم يشهده السوق خلال المواسم السابقة، في الوقت الذي أكد فيه تجار وبائعي خضروات لـ"الوطن" أمس أن هذه الزيادة مفتعلة تسبب فيها اتفاقات عدد من تجار بيع الخضروات على رفع السعر مع بداية شهر رمضان، هذا يأتي في ظل تأكيدات عدم وجود نقص في المعروض ولا زيادة تذكر في الطلب لتشجع على ارتفاع الأسعار لهذا الحد.
جازان التي توصف بـ"سلة خبز المملكة" في إشارة إلى أنها المورد الرئيس لكثير من الخضروات التي يتم توزيعها في كثير من أسواق المناطق الأخرى، تشهد هذه الارتفاعات وسط مخاوف من أن ينعكس ذلك الارتفاع في أسعار الخضروات على تسعيرة الموردين منها لمناطق أخرى كالرياض والدمام وجدة وغيرها من المناطق، بعد توقعات أن أسعار بعض المنتجات الزراعية ستشهد ارتفاعا ملحوظا إثر ارتفاعه في مناطق المنشأ كجازان. فيما توقع تجار ومتعاملون في سوق الخضروات أن تشهد ارتفاعا أكبر من الارتفاع الحالى خلال الـ5 الأيام الأولى من شهر رمضان إذا لم يتم التدخل لضبط الأسعار.
وكانت "الوطن" أمس قد رصدت في جولتها على حلقات الخضروات والفاكهه في بعض محافظات جازان وفرة عرض جميع أنواع الخضروات والفواكه في الأسواق كما تم رصد الزيادة الكبيرة والغير مسبوقة التي سجلتها أسعار الخضروات مابين أول أمس الجمعة ويوم أمس السبت.
حيث ارتفع سعر كيلوجرام الباميا من 11 ريال يوم الجمعة إلى 25 ريال أمس السبت. فيما ارتفع سعر الطماطم خلال نفس المدة من 6 ريال للكيلوجرام إلى 12 ريال، وارتفع سعر كيلوجرام الخيار خلال يوم واحد من 6 ريال إلى 13 ريال. وارتفع سحر كيلو جرام الكوسا من 7 ريال إلى 11 ريال. فيما ترواح ارتفاع أسعار باقي أصناف الخضروات مثل البطاطا والباذنجان والجزر وباقي البقوليات ما بين ريالين و 5 ريالات.