• ×
الخميس 16 شوال 1445

التجارة تحذر المنشآت التجارية من إلزام المستهلكين بالشراء للدخول في المسابقات

التجارة تحذر المنشآت التجارية من إلزام المستهلكين بالشراء للدخول في المسابقات
بواسطة fahadalawad 02-09-1435 02:32 مساءً 434 زيارات
ثقة ـ الرياض : حذرت وزارة التجارة والصناعة , الشركات والمؤسسات والمصانع من إلزام المستهلكين بالشراء كشرط للمشاركة في المسابقات والعروض والسحوبات التي تنظمها ، مشيرة إلى أن دفع أي مبلغ , أو اشتراط الشراء مقابل المشاركة في المسابقات يعد من أنشطة " اليانصيب " الممنوع,
وشددت في بيان اليوم على ضرورة حصول المنشآت التجارية على ترخيص إقامة مسابقة عبر القنوات الرسمية والمنظمة لذلك .
وأوضحت الوزارة أنها ضبطت 4 شركات تجارية , نظير قيامها بنشر إعلانات عن إقامة مسابقات , واشتراط الشراء مقابل المشاركة فيها ، حيث طبقت الأنظمة بحق المنشآت المخالفة , وتم إيقاف نشر تلك الإعلانات ، فيما استدعي المسئولين عنها لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم .
كما سبق للوزارة أن نفذت أحكام تضمنت غرامات مالية , ونشر منطوق الحكم في الصحف المحلية على عدد من الشركات والمؤسسات لاشتراطها الشراء للدخول في المسابقات ، وهو ما يعد مخالفة واضحة وصريحة للأنظمة المعمول بها في المملكة , التي تحظر أشكال مسابقات " اليانصيب " كافه .
وأكدت وزارة التجارة والصناعة , أن على المنشآت الراغبة في إجراء المسابقات التقدم للغرف التجارية تبعاً للمقر الرئيسي للمُنشأة وذلك بطلب إجراء المُسابقة قبل الموعد المُحدّد لبدئها بـ 30 يوماً على الأقل .
كما أوجب النظام عدم تضمن المسابقة لما يخل بمبادئ الشريعة والأعراف المرعية في المملكة ، وأن يشتمل طلب الترخيص بالمسابقة على بيان برنامجها وطريقة الاشتراك فيها بشكل واضح ، علاوة على إعلان الجوائز المقدمة للمسابقة مع ما يثبت ملكيتها ، وعدد قسائم المسابقة مع تقديم نموذج منها ، إضافة إلى ذكر رقم ترخيص الوزارة في أي إعلان عن المسابقة .
وبحسب بنود النظام , فإنه يتم تشكيل لجنة فرز لنتائج المسابقات المرخصة برئاسة مندوب عن الوزارة أو الغرفة التجارية الصناعية ، حيث تقوم اللجنة بإعداد محضرٍ بنتائج المُسابقة , وأسماء الفائزين ، وعناوينهم , والجوائز التي حصلوا عليها ، على أن يتم إعلان نتائج المسابقة لمرة واحدة على الأقل في الوسيلة الإعلانيّة التي أعُلن عن المُسابقة فيها .
ودعت الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن الجهات المخالفة لشروط إجراء المسابقات ، لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900.