• ×
الخميس 16 شوال 1445

لندن وباريس يعتبران قرار الأمم المتحدة بشأن سوريا تحذيرا للأسد

لندن وباريس يعتبران قرار الأمم المتحدة بشأن سوريا تحذيرا للأسد
بواسطة fahadalawad 25-03-1433 11:50 صباحاً 411 زيارات
ثقة : لندن (ا ف ب) اعتبرت بريطانيا أمس الخميس، أن تبنى الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرارا يدين النظام السورى هو عبارة عن رسالة واضحة للرئيس السورى، أن قادة العالم سيحاسبون المسئولين عن حملة القمع العنيفة التى يتعرض لها المناهضون للنظام، فيما أشاد وزير الخارجية الفرنسى ألان جوبيه بتبنى الجمعية العامة قرارا فى هذا الشأن، معتبرا أنه يشكل "دعما كبيرا وواضحا للشعب السورى".

وصوتت الجمعية العامة بغالبية 137 صوتا مقابل رفض 12 صوتا وامتناع 17 عن التصويت، لصالح قرار يدعو إلى الوقف الفورى لحملة القمع العنيفة التى يشنها نظام الأسد على المناهضين له.

وقال وزير الخارجية البريطانى وليام هيج فى بيان، إن القرار "بعث برسالة واضحة عن إدانة المجتمع الدولى للأفعال التى يقوم بها النظام السورى، وعزمه على محاسبة المسئولين عن الفظائع الجارية"، مضيفا أن "الرسالة لا لبس فيها.. ويجب أن يتوقف العنف فورا".

وأضاف هيج، أنه سيسعى إلى إيجاد سبل لدعم الجامعة العربية فى اجتماع مجموعة "أصدقاء سوريا" الذى سيعقد الأسبوع المقبل، داعيا الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون إلى تعيين ممثل خاص للعمل مع تلك المجموعة، لافتا إلى أن "الأسد والنظام السورى يجب أن يستجيبا لدعوة المجتمع الدولى ويسمحا بالانتقال السياسى السلمى لحل الأزمة".

وتابع أن "الأسد ومن حوله يجب ألا يكون لديهم شك فى أننا سنواصل دعم الشعب السورى فى تطلعاته للانتقال السياسى السلمى فى سوريا".

من جانبه، أمل جوبيه فى أن يتم بذل كل المساعى الممكنة "لتطبيق هذا القرار فى شكل كامل".

وكانت الصين وروسيا وإيران من بين الدول التى عارضت مشروع القرار الذى طرحته مصر وعدد من الدول العربية لإدانة "انتهاكات حقوق الإنسان الواسعة والمنهجية" فى سوريا.

ويطالب القرار الحكومة السورية بوقف هجماتها على المدنيين ويدعم جهود الجامعة العربية لضمان انتقال ديمقراطى فى سوريا ويوصى بتعيين موفد خاص للأمم المتحدة إلى سوريا.