• ×
الجمعة 10 شوال 1445

فلكيّة جدة : إقتران القمر بـ "جوهرة النظام الشمسي" غداً

فلكيّة جدة : إقتران القمر بـ "جوهرة النظام الشمسي" غداً
بواسطة fahadalawad 07-10-1435 12:08 مساءً 360 زيارات
ثقة ـ متابعات : قالت الجمعية الفلكيّة في جدة، بأن سماء السعودية تشهد بعد غروب شمس الإثنين وحلول ظلمة الليل، وقوع القمر في حالة اقتران مع جوهرة النظام الشمسي "كوكب زحل"، في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجرّدة.

كما يشاهد من النصف الشرقي من الكرة الأرضية في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وإندونيسيا، وأستراليا، ونيوزيلندا، فإن القمر سيكون قريباً أيضاً إلى كوكب زحل ومن كل أنحاء العالم سيتم رصد هذا التقارب الجميل بعد حلول ظلمة الليل.

وقالت الجمعية: بالنسبة للقاطنين في أستراليا ستتاح لهم الفرصة لرؤية عبور القمر أمام كوكب زحل ويحجبه مؤقتاً، حيث سيختفي زحل عن الراصدين لنحو ساعة، ويختفى زحل خلف الجزء المظلم من القمر وسيعود للظهور من الجانب المضيء.

وذكرت: "زحل سادس كوكب من حيث البُعد عن الشمس، وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجرّدة، ويمكن من خلال تلسكوب متوسط الحجم رؤية حلقات الكوكب الجميلة التي تميل بنحو 21 درجة، وفي هذا المساء زحل سيقع على مسافة 9.79 وحدة فلكيّة من الأرض وتقريبا 10 وحدات فلكيّة من الشمس؛ ما يعني أن قرص الشمس من على زحل سيكون بنحو 1 / 10 قُطر الشمس الذي نشاهده من على سطح الأرض، إضافة إلى أن قرص الشمس من زحل سيظهر فقط بنحو 1 / 100، ولذلك فان الشمس ستبدو صغيرة من على تلك المسافة التي تفصلها عن زحل".

وأضافت: "من خلال تلسكوب مقاس 8 بوصات يمكن رصد كوكب المريخ وحلقات كوكب زحل وتضاريس سطح القمر فهذه الأجرام جميعها قريبة من بعضها بعضا الآن وفي بقعة واحدة من قبة السماء".

وأشارت إلى أنه بملاحظة موقع القمر بالنسبة لزحل نجد أن الموقع سيتغيّر مساء اليوم التالي 5 أغسطس وانتقال القمر باتجاه الشرق نحو نجم قلب العقرب، وذلك يعود إلى حركة القمر الدائمة في مداره حول الأرض.