• ×
الجمعة 10 شوال 1445

مختص: ارتفاع أسعار الأراضي يهدد الأمن القومي.. ولدي مشروع لخفضها  35% خلال عام

مختص: ارتفاع أسعار الأراضي يهدد الأمن القومي.. ولدي مشروع لخفضها  35% خلال عام
بواسطة fahadalawad 12-10-1435 05:35 مساءً 352 زيارات
ثقة ـ متابعات : قال متخصص في مجال الاقتصاد إن الأسعار العالية للأراضي، أصبحت تهدد الأمن القومي للمملكة، مشيراً إلى أهمية تدخل الحكومة لخفض هذه الأسعار.

وأضاف الخبير محمد السويد، أنه طرح أمام وزارة المالية "مشروع صكوك" من شأنه خفض أسعار الأراضي بنسبة 35% كحد أدنى، خلال عام واحد من التطبيق، حيث سيهبط سعر الأرض التي تبلغ قيمتها مليون ريال إلى 650 ألف ريال فقط.

وأبان أن فكرة المشروع تنبني على تسليم ملاك العقار أراضيهم الصالحة لإقامة مشاريع الإسكان عليها لوزارة المالية مقابل سندات خزينة بذات القيمة الحالية، وبدورها تحول وزارة المالية الأراضي لوزارة الإسكان مباشرة، ويحصل الملاك بالمقابل على عوائد مالية سنوية بنسبة 5 % على الأقل لمدة 10 سنوات.

وأوضح السويد أنه إذا منحت وزارة المالية صكوك خزينة بقيمة 50 مليار ريال على سبيل المثال، فإن العوائد بقيمة 5 % للصك الواحد ستصل لمليارين ونصف المليار سنوياً، وفقاً لصحيفة "مكة".

وأكد أن صكوك الخزينة ستغير سلوك الفرد السعودي في الادخار بالعقار، مبيناً أنه بإمكان غير ملاك الأراضي شراء هذه الصكوك والاستفادة من عوائدها السنوية، مبيناً أن سعر الصك ثابتاً بقيمة 1000 ريال، بعائد 50 ريالا سنوياً.